شريط الأخبار

دراسة: تناول صفار البيض بانتظام يضر بصحة القلب كالتدخين

08:37 - 14 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

حذرت دراسة طبية أجريت مؤخرًا من أن تناول صفار البيض بانتظام بالنسبة للبعض، قد يكون مضراً بصحة الشرايين كالتدخين.

وأوضحت الدراسة، التي نفذها فريق بحث بقيادة البروفيسور ديفيد سبينس من مدرسة الطب وطب الاسنان بجامعة ويسترن الكندية، أن استهلاك صفار البيض بانتظام، يسرع من حدوث تصلب الشرايين، وبالتحديد ما يتعلق بتشكل اللطخات على الشريان السباتي، وبمقدار يقارب تأثير التدخين على هذا الأمر.

وينشأ مرض تصلب الشرايين عن تشكل لطخة/ لطخات داخل جدر الشرايين، نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول والكالسيوم ومواد أخرى تمر عبر مجرى الدم، والتي تزداد قساوتها بمرور الوقت، ومن ثم تؤدي إلى تضيق الشرايين، وفقاً لمختصين. وقد يسبب تصلب الشرايين العديد من المشكلات الصحية الخطيرة كالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، ما قد يفضي إلى الموت.

وأظهرت الدراسة الأخيرة التي شملت ما يزيد عن 1200 مريضاً ان استهلاك صفار البيض بانتظام له تأثير ضار، لجهة تشكل اللطخات في الشريان السباتي الذي يغذي العنق والرأس، وبمقدار يعدل ثلثي تأثير التدخين في هذا الجانب.

كما أشارت الدراسة التي نشرتها دورية /تصلب الشرايين/ إلى أن أثر استهلاك صفار البيض على تشكل اللطخات لم يتأثر بنوع الجنس أو الوزن (مؤشر الكتلة) أو التدخين أو مستوى الكوليسترول أو ضغط الدم أو الإصابة بالسكري.

وخلص الباحثون إلى ضرورة تجنب الاستهلاك المنتظم لصفار البيض بالنسبة لمن هم عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، إلا أنهم أكدوا أهمية إجراء المزيد من البحث في هذا المجال.

انشر عبر