شريط الأخبار

"جيروزاليم بوست": القدس تفتقد إلى ملاجئ الحماية من القنابل

08:27 - 14 تشرين أول / أغسطس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه تبين لها من خلال مسح غير رسمى للحكم على جاهزية مدينة القدس للمواقف الطارئة، أن المدينة لا تمتلك ما يكفى من الملاجئ العامة للحماية من القنابل فى الأحياء الأكثر قدماً، لكن ذلك لا يضايق فى حقيقة الأمر سكان تلك الأحياء.

وأشارت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكترونى، إلى أنه بحسب متحدثة باسم بلدية المدينة فإن هناك حوالى مائتى ملجأ عام من القنابل تتركز فى وسط المدينة وجنوبها.

وأوضحت الصحيفة، أن الأحياء الأحدث ومن بينها راموت وجيلو وبسجات زئيف ورمات إشكول تعد أفضل من ناحية الجاهزية، لأن قوانين التقسيم تطلب من المقاولين بناء ملاجئ داخل المبانى الجديدة.

ونقلت الصحيفة، أن إيليشا بيليج رئيس فريق "الليكود" ببلدية القدس، والذى يتولى أجهزة الأمن والطوارئ وحقيبة الحرائق والإنقاذ قوله "ليس هناك ما يكفى من ملاجئ الحماية من القنابل لسكان القدس وتحتاج الكثير من الملاجئ إلى التطوير والتحسين".

وقارن بيليج الوضع بحقيقة أنه ليس هناك أيضاً أقنعة واقية من الغاز لكل الإسرائيليين بسبب العجز فى الميزانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كافة الملاجئ العامة للحماية من القنابل التى لا يتم استخدامها كالمعابد اليهودية والمراكز المجتمعية مغلقة لمنع إساءة الاستخدام، حيث إن السكان يستخدمونها كمناطق للتخزين أو يستخدمها المراهقون المحليون فى تعاطى المخدرات والكحوليات.

وأشار بيليج إلى أنه فى حالة الطوارئ يقوم عمال البلدية المسئولين عن صيانة الملاجئ بعمل جولات على المدنية من أجل فتح هذه الملاجئ وهى العملية التى قد تستغرق عدداً من الساعات.

انشر عبر