خبر جيش الاحتلال يطلب زيادة ميزانيته بسبب التهديدات الأمنية

الساعة 05:39 ص|14 أغسطس 2012

القدس المحتلة

قالت صحيفة “هآرتس” في موقعها على الشبكة، اليوم الثلاثاء ،أن وزارة الحرب "الإسرائيلية" تطالب بزيادة ميزانيتها للعام 2013 بمليارات الشواقل وذلك بسبب "التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل" حيث تطالب بالمصادقة على ميزانية قدرها 62 مليار شيقل، في حين حددت الميزانية المقترحة من قبل الحكومة بـ50.05 مليار شيقل.

وقالت الصحيفة إن المصادقة على الميزانية التي تطلبها الوزارة، ستلزم قراراً من رئيس الحكومة وستكون له تداعيات  بعيدة الأثر على باقي الميزانيات "الاجتماعية" المخصصة للوزارات الأخرى مثل وزارة الر فاه الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة. وتوقعت الصحيفة أن يوافق نتنياهو على الزيادة المطلوبة لصالح وزارة الحرب.

وبحسب الصحيفة من المقرر أن تناقش الحكومة "الإسرائيلية"، غدا الأربعاء، للمرة الأولى الميزانية المقترحة للعام 2013، حيث يفترض البت في حجم الميزانية المخصصة لوزارة الحرب، وفقاً لمقاييس ميزانية العام 2012 حيث بلغ مجمل الميزانية لوزارة الأمن في العام 2012  نحو 54 مليون شيقل أضيفت إليها خلال العام نفسه 6 ملايين أخرى.

وتقول الصحيفة إن وزارة المالية تدعي وجوب إلغاء الزيادة الخاصة لميزانية الحرب في ميزانية العام 2013 باعتبار أن تلك الزيادة كانت لمرة واحدة ولم تكن ضمن حساب الميزانية الأساسية للوزارة، كما تطالب بتقليص الميزانية بـ3.5 مليار شيقل وإجراء تقليص آخر لوقف ميزانية الحرب عند 50 مليار وهو ما ترفضه وزارة الحرب، بحجة التهديدات الأمنية والتغييرات الحاصلة في العالم  العربي والخطر الإيراني وضرورة بناء جهاز للحرب الالكترونية.