خبر الاحتلال يهدد بقطع الكهرباء عن رام الله و أريحا و بيت لحم

الساعة 12:57 م|13 أغسطس 2012

القدس المحتلة

أبلغت شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، شركة كهرباء محافظة القدس، بأنها قررت المباشرة بقطع التيار الكهربائي عن الخطوط المغذية للشركة ووضع يدها على ممتلكات الشركة وحساباتها البنكية إثر تراكم الديون.

وناشد المدير العام لشركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري، الحكومة تحمل مسؤوليتها لإنقاذ الشركة من أزمة حقيقية، وذلك عبر اتخاذ خطوات سريعة لوقف تنفيذ شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية لتهديداتها.

وقال العمري: 'نحن على مفترق خطير جدا، ونحن نواجه أزمة حقيقية، ولا نستطيع تحمل المسؤولية وحدنا ويجب أن تتدخل الحكومة الفلسطينية، فهذه مسؤولية مشتركة'.

وأضاف، 'ديون الشركة التي وصلت إلى 423 مليون شيقل، هي عبارة عن ديون السلطة الوطنية التي تبلغ 120 مليون شيقل، وديون المخيمات التي تبلغ 250 مليون شيقل، بالإضافة إلى المتأخرات على المواطنين والسرقات'.

ودعا العمري الحكومة الفلسطينية لاتخاذ خطوات فورية لوقف تنفيذ الشركة القطرية الإسرائيلية لتهديداتها ولوقف اتخاذها لإجراءات قانونية تهدد وجود الشركة، وذلك إما من خلال تسديد ديونها وبشكل فوري أو من خلال أن تقوم بإدخال 'كهرباء القدس' ضمن فاتورة المقاصة أسوة بشركات توزيع الكهرباء الأخرى في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال إن هاتين الخطوتين فقط ستحولان دون قطع التيار الكهربائي واستيلاء الشركة القطرية الإسرائيلية على شركة كهرباء القدس.

وناشد العمري المواطنين تسديد ديونهم وبشكل فوري. وقال إن منطقة امتياز الشركة والتي تشمل القدس ورام الله وبيت لحم وأريحا، ستشهد تشويشات وقطع للكهرباء في الفترة القادمة، ما لم تتدخل السلطة الوطنية بشكل عاجل.

 وقال: بالإضافة إلى اهتمامنا بالحفاظ على الشركة وموجوداتها واستمراريتها في القدس، فإن همنا الأول هو المواطن وتعرض خدمات أساسية مثل المرافق الصحية والمستشفيات والطوارئ وقطاع الاتصالات، إلى تشويشات نتيجة لقطع الكهرباء والذي قد يطال جميع نواحي الحياة، وبالتالي سيتم خلق بلبلة في الشارع الفلسطيني قد تفضي إلى وضع خطير، فالشركة القطرية ستقطع الكهرباء بشكل غير مبرمج وقد يطال مراكز المدن والمناطق الحيوية، وهو موضوع سياسي أكثر من كونه ماليا'.

وعقد مجلس إدارة كهرباء القدس اليوم، اجتماعا عاجلا برئاسة رئيس المجلس يوسف الدجاني، لمناقشة تهديدات الشركة القطرية الإسرائيلية، وخاطب المجلس على الفور رئيس الوزراء سلام فياض مرة ثانية وأطلعه على التطورات الأخيرة وناشد سيادة الرئيس التدخل الفوري لحل الأزمة.

وكان مجلس إدارة كهرباء القدس قد عقد سلسلة من الاجتماعات خلال الأسبوع الماضي لمناقشة الأمر مع رئيس الوزراء فياض، ووزير المالية نبيل قسيس، ورئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، حيث قام بإطلاعهم على تهديدات الشركة القطرية الإسرائيلية وتأثير هذه التهديدات على عمل الشركة في القدس وحثهم على التدخل السريع لإنهاء الأزمة.