شريط الأخبار

لماذا تراجعت جامعة الأزهر عن المعدلات المطلوبة لتسجيل الطلبة الجدد؟

01:50 - 13 تموز / أغسطس 2012

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

تفاجأ العديد من طلبة الثانوية العامة فور تسجيلهم في جامعة الأزهر أن أسماءهم قد رفضت من بعض التخصصات بعد قبولها من دائرة القبول والتسجيل حسب معدلات التنسيق التي أعلنتها الجامعة للطلبة الجدد .

وقد أوضح بعض الطلبة أنهم قاموا بالتسجيل في كلية الطب البشري كرغبة أولى وكلية طب الأسنان كرغبة ثانية رغم أنهم حاصلون على معدل (96.5%) في الثانوية العامة الذي يؤهلهم لدخول طب الأسنان وهو ما قامت الجامعة بإبلاغهم به فور تسجيلهم .

وأشار الطلبة إلى أن الجامعة قد تراجعت عن هذا المعدل في الوقت الحالي خاصة وأن كلية طب الأسنان أصحبت بمعدل 97% الأمر الذي يخالف معدلات التنسيق التي أعلنت عنها الجامعة بعد إعلان نتائج الثانوية العامة .

ولم يتوقف الأمر على المسجلين في كلية الطب فقط , فقد أعلنت جامعة الأزهر أن المعدل المطلوب للتسجيل بكلية الصيدلة 87% , إلا أن الجامعة لم تقبل حتى اللحظة إلا معدل90 %.

وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" أجرت مقابلة مع الدكتور محمد عليان عميد القبول التسجيل في جامعة الأزهر لمعرفة أسباب عدم قبول الجامعة للطلاب الحاصلين على المعدلات المطلوبة حسب جدول التنسيق في بعض الكليات , حيث أكد أن الجامعة تسجل الطلاب في الكلية حسب أعلى الدرجات .

وأوضح الدكتور عليان في حديثه أن تسجيل الطالب في الجامعة لا يعني قبوله في الكلية , مشيراً إلى أن الجامعة تضع امام الطلبة الجدد ثلاث خيارات للتسجيل , ويقبل الطالب بناء على عدد الطلبة المسجلين في كل كلية وحسب أعلى الدرجات .

ونوه عليان في حديثه أن الجامعة قد وضعت جدول التنسيق للطلبة الجدد بناء على نسبة النجاح في الثانوية العامة التي أعلنتها الوزارة .

وأشار عليان إلى أن الجامعة لا تستطيع فتح شعب جديدة خاصة في كليتي الطب البشري وطب الأسنان لأن العدد المطلوب فيهما محدود جداً , مؤكداً أن الطلبة المسجلين في الكليتين حاصلين على معدلات عالية جداً , حيث أن أدنى درجة سجلت في طب الأسنان حتى اللحظة هي 97.5% .

وحول رفع الرسوم الجامعية للطلبة الجدد أوضح عليان أن الجامعة قد عدلت الخطط الدراسية للطلبة الجدد حيث أصبحت الخطة تشمل 136 ساعة دراسية بدلاً من 144 ساعة الأمر الذي استدعى الجامعة لرفع الرسوم وتوزيع سعر الثماني ساعات على الخطة الدراسية كاملة .

وأكد عليان أن الخطة ورفع الرسوم لا تنطبق إلا على الطلبة الجدد فقط , بمعنى أن الطلبة من المستويات المختلفة ستكون لهم الرسوم بالأسعار السابقة .

انشر عبر