شريط الأخبار

قناة أمريكية: طنطاوي وعنان امتثلا لقرارات مرسي على "مضض"

09:30 - 13 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت قناة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إن قرار الرئيس محمد مرسي بإحالة المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع، والفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة للتقاعد، أجرأ تحرك يقوم به الرئيس المصري للانفراد بالسلطة، واسترداد صلاحياته الكاملة التى جرده منها المجلس العسكري قبل أن يحلف اليمين الدستورية.

أضافت القناة في سياق تقرير بثته على موقعها على الإنترنت صباح اليوم الإثنين، أنه لم يكن واضحًا إذا كانت قرارات مرسي مفاجأة ومباغتة للمجلس العسكري، أم تمت بعد اتفاق ثنائي، مشيرًة إلى أن تعيين المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان كمستشارين للرئيس ومنحهما أعلى وسام جمهوري، يدلل على أنهما قد امتثلا لقرارات الرئيس على مضض.

ونقلت القناة عن د. محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، قوله: تم الآن حسم الصراع على السلطة لصالح مرسي، والمجلس العسكري فقد مكانته واضطر للخروج من السلطة، وأضاف أن الصراع على السلطة أضعف المجلس العسكري بشكل متزايد، بسبب قراراته السلبية، وفشله في تأمين مسار أكثر وضوحًا لمسيرة التحول الديمقراطي.

من جانبه قال د.جمال عبد الجواد، رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية السابق للقناة: إن هذه التغييرات التى أحدثها الرئيس مرسي هائلة، ولكن السؤال هو هل ستنهي هذه القرارات الصراع على السلطة في مصر، أم ستكون هناك مقاومة.

انشر عبر