شريط الأخبار

مصدر "إسرائيلي": إيران أحرزت تقدما ملحوظا في بناء رؤوس نووية

09:59 - 12 حزيران / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

نقلت صحيفة “هآرتس” في موقعها على الشبكة، اليوم الاحد، عن موظف إسرائيلي وصفته بأنه مطلع قوله، إن معلومات استخبارية جديدة تؤكد أن إيران حققت تقدما ملحوظا في بناء رؤوس نووية. وبحسب هذا الموظف الإسرائيلي فإن مثل هذه المعلومات قد توفرت مؤخرا لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل وعدد من الدول الأوروبية، وهي تشير إلى أن التقدم الذي حققته إيران في هذا المضمار أكبر بكثير مما كان معروفا عند هذه الدول.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن هذه المعلومات أدخلت في اللحظات الأخيرة لتقرير الاستخبارات الخاص الذي قُدم للرئيس الأمريكي أوباما قبل أسبوع، وأن هذا هو سبب تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي إيهود براك، في نهاية الأسبوع الماضي، بأن الملف الإيراني أصبح ملحا جدا".

وبحسب الموظف الإسرائيلي فإن الإيرانيين أحرزوا تقدما في إنتاج وتركيب رؤوس نووية على الصاروخ الإيراني "شهاب 3" الذي يصل مداه إلى 1500 كم، وقادر على ضرب أهداف داخل إسرائيل.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق، إلى استمرار الجدل العلني بين إسرائيل والولايات المتحدة حول سبل "معالجة" الخطر النووي الإيراني. فقد أشار الناطق بلسان البيت الأبيض في نهاية الأسبوع إلى أنه "لا يزال هناك متسع من الوقت لفرض العقوبات والعمل الدبلوماسي ضد إيران، مضيفا، أنه في حال تقدم إيران باتجاه بناء الأسلحة الذرية فستكون الولايات المتحدة على علم بذلك.

وكانت الصحافة الاسرائيلية قد أشارت في تقارير موسعة في نهاية الأسبوع الماضي، إلى أن كل من رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ووزير الأمن إيهود براك يدفعان باتجاه توجيه ضربة عسكرية لإيران، فيما يصر المستوى العسكري والأمني في إسرائيل على معارضة خطوة إسرائيلية منفردة وبدون تنسيق مع الولايات المتحدة.

انشر عبر