شريط الأخبار

فروانة : اعتقال أبو حجلة ومحاكمته يفتح ملف إعادة اعتقال محرري الصفقة

09:31 - 12 تموز / أغسطس 2012

غزة - فلسطين اليوم

فروانة : اعتقال أبو حجلة ومحاكمته يفتح ملف إعادة اعتقال محرري الصفقة

قال الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، بأن إعادة اعتقال " أبو حجلة " وتقديمه للمحاكمة ، يعتبر أمر في غاية الخطورة ، وإجراء تعسفي ، ويشكل انتهاكاً فاضحاً " لاتفاق " صفقة التبادل " الذي وقع ما بين " إسرائيل " وحركة " حماس " بوساطة ورعاية مصرية .

وأضاف : بأن استمرار " إسرائيل " في خروقاتها للاتفاق وإعادة اعتقال محرري " الصفقة " بناءً على أوامر عسكرية وتقديم بعضهم للمحاكمة والتلويح بإعادة الأحكام السابقة بحقهم ، إنما يجب أن يقودنا إلى فتح ملف اتفاق صفقة " شاليط " من جديد ، وحماية الأسرى المحررين من خطر الاعتقال والملاحقة .

وأشار فروانة إلى أن إعادة اعتقال " إبراهيم أبو حجلة " القيادي في الجبهة الديمقراطية وعضو مكتبها السياسي وأحد محرري صفقة " شاليط " وتقديمه للمحاكمة ، إنما يندرج في سياق استهداف محرري الصفقة والانتقام منهم ، والتضييق عليهم واستمراراً لملاحقتهم من قبل " إسرائيل " .

وذكر فروانة بأن " إسرائيل " اعتقلت خلال الشهور الماضية أكثر من عشرة محررين في إطار صفقة " وفاء الأحرار " ، وأبعدت الأسيرة هناء شلبي لغزة بعد إعادة اعتقالها اداريا وخوضها اضرابا عن الطعام لمدة 44 يوما .

وكانت قوات الاحتلال قد أعادت اعتقال أبو " حجلة " منتصف حزيران / يونيو الماضي ، وتم تقديمه بالأمس لمحكمة عوفر العسكرية لمحاكمته ، بحجة أنه عاد إلى نشاطاته السياسي ، و نكث بما التزم به قبل الإفراج عنه ، وطالبت النيابة الإسرائيلية بإعادة الحكم السابق بشكل كامل أي لمدة 25 عاما، والتي قضى منها 9 أعوام قبل أن تشمله صفقة تبادل الأسرى الأخيرة..

وبيّن فروانة الى أن هذه هي ليست المرة الأولى التي تطالب فيها النيابة الإسرائيلية باعادة الحكم السابق بحق محرري صفقة التبادل الذين أعيد اعتقالهم .

وفي هذا الصدد أوضح فروانة إلى أن الخطورة تكمن في أن عقوبة السجن لمن يتم اعتقالهم ويثبت عليهم علاقتهم بالتنظيمات الفلسطينية أو اتصالهم و تلقيهم مساعدات مالية من هذه التنظيمات تصل في الوضع الطبيعي إلى السجن عدة أشهر مع غرامة مالية، وفي اسوأ الأحوال الى بضع سنوات ، ولكن فيما يخص الأسرى المحررين في صفقة التبادل فالعقوبة مختلفة ويكون الأسير عرضة في حالة إدانته لإعادته للسجن ليقضي الفترة المتبقية له قبل إطلاق سراحه في صفقة التبادل وقد تصل للسجن المؤبد .

المطالبة بنشر اتفاق " صفقة التبادل "

وطالب فروانة حركة حماس والجهات الراعية لـ " صفقة التبادل " بنشر بنود الاتفاق بالكامل ، وكذلك نص التعهد الذي وقع عليه الأسرى أو الذي تم الاتفاق على أن يوقع عليه الأسرى ، وكافة الشروط والالتزامات التي تم الاتفاق عليها ، حتى يتسنى للمؤسسات الفاعلة معرفة التفاصيل والمداخل القانونية ، لا سيما وأن المعركة الحقوقية والقانونية تتطلب وثائق ومستندات رسمية ، مما قد يمنحها وبالاستناد إلى النصوص والوثائق الرسمية قوة إضافية في مواجهة الخروقات الإسرائيلية وحماية الأسرى المحررين من خطر استمرار استهدافهم  .

مطالبة الشقيقة مصر بالتدخل بصفتها راعية للإتفاق

وفي السياق ذاته طالب الشقيقة مصر بصفتها راعية لاتفاق " صفقة التبادل " التحرك والتدخل والضغط على إسرائيل من أجل حملها على احترام اتفاقية " صفقة التبادل " والكف عن ملاحقة ومطاردة محرري الصفقة ، والإفراج عن القائد " إبراهيم أبو حجلة " وكافة محرري الصفقة الذين أعيد اعتقالهم .

ودعا فروانة إلى التوحد والتحرك الجاد على كافة الصعد والمستويات لوقف هذا السلوك اللا مبرر من قبل " اسرائيل " ، قبل أن يتطور وينتقل من الاعتقالات الفردية إلى الجماعية ، ويصبح ظاهرة تطال كافة محرري الصفقة ، لا سيما ممن كانوا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد أو لسنوات طويلة في محاولة إسرائيلية للانتقام منهم وإعادتهم لغياهب السجون الإسرائيلية  .

انشر عبر