شريط الأخبار

نيجيريا طلبت من كلينتون عدم إدراج "بوكو حرام" على قائمة الإرهاب

09:35 - 11 حزيران / أغسطس 2012

فلسطين اليوم - وكالات

ذكرت مصادر مقربة من الحكومة النيجيرية اليوم السبت أن المسئولين النيجيريين الذى اجتمعوا مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون خلال زيارتها يوم الخميس الماضى إلى أبوجا لعدم إدراج جماعة "بوكو حرام" على قائمة المنظمات الإرهابية.

وأشارت المصادر إلى أن المسئولين النيجيريين حصلوا على وعد من وزيرة الخارجية الأمريكية بعدم وضع الجماعة على قائمة المنظمات الإرهابية وأن كلينتون وعدت الحكومة النيجيرية فى الوقت نفسه بالتعاون معها من أجل إبعاد خطر الجماعة من خلال إمداد السلطات الأمنية النيجيرية بالمعلومات الاستخباراتية اللازمة لهذا الغرض.

وأوضحت المصادر أن المسئولين النيجيريين أكدوا لكلينتون أن إدراج الجماعة على قائمة المنظمات الإرهابية سيعرض النيجيريين الأبرياء إلى المضايقات والتفتيش الدقيق وسوء المعاملة أثناء سفرهم خارج البلاد، خاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبى، وسوف يؤدى أيضا إلى ضعف اقتصاد البلاد لأن قرار تصنيف الجماعة كإرهابية سوف بالطبع يؤدى إلى هروب بعض المستثمرين الأجانب.

يذكر أن الخارجية الأمريكية أدرجت الشهر قبل الماضى أسماء ثلاثة أعضاء، يعتقد أنهم قادة لجماعة "بوكو حرام" على قائمة "الإرهابيين"، وذلك للمرة الأولى منذ اتهام الجماعة النيجيرية بالمسئولية عن عدد من الهجمات فى أنحاء نيجيريا، ولكنها لم تدرج الجماعة بالكامل إلى الآن، مشيرة إلى أن الثلاثة هم أبو بكر شيكاو الذى وصفته بأنه قائد الجماعة، إلى جانب أبو بكر آدم كمبر وخالد البرناوى اللذين قالت واشنطن إنهما على علاقة بتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي.

ويقضى الإجراء بتجميد أى أموال للرجال الثلاثة فى الولايات المتحدة ويحظر على المواطنين الأمريكيين الدخول فى أى تعاملات معهم

انشر عبر