شريط الأخبار

تحذيرات من انزلاق الكويت لأزمة برلمانية سياسية

03:34 - 11 تموز / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

حذر المحلل السياسي الكويتي داهم القحطاني من انزلاق الكويت في أزمة برلمانية سياسية في حال إصرار أمير البلاد على تغيير نظام الانتخابات، كونه سيفجر الأوضاع المحتقنة بسبب قرار المحكمة الدستورية الذي نقض برلمان 2012 وأعاد برلمان 2009 المنحل.

وأكد القحطاني أنه يتوقع ألا يستجيب المجلس المعاد بأمر من المحكمة الدستورية لدعوة الانعقاد ليتم حله هو الآخر، كحل للأزمة الحالية. ويقول متحدثاً عن المستقبل "يتوقع أن يدعو رئيس مجلس الأمة لانعقاد الجلسة ولكن لا تعقد، ويدعو لجلسة ثانية ولا تعقد، ويكون هذا مبرراً للحكومة لأن تطلب من الأمير حل مجلس الأمة لأنه لا يستطيع الانعقاد، وأن تكون هناك انتخابات في شهر أكتوبر المقبل.

ويشدد القحطاني على أن الديمقراطية في الكويت أصيلة وقديمة، وأن الصراع فيها ليس بسبب مجلس الأمة دائماً. ويضيف "هناك تأخر ونعترف فيه ولكن ليس بالضرورة يكون مجلس الأمة المسؤول عنه، فأحياناً صراع القوة يكون السبب".

واتهم المحلل السياسي الحكومة بعدم الاستقرار السياسي الذي تسبب في تعطل حل المشاكل التي تعاني منها البلد، ويوضح "تم حل أربعة مجالس مقابل تشكيل تسع حكومات".

ويترقب الشارع الكويتي الصراع القائم بين الحكومة من جهة ومجلس الأمة المعاد من انتخابات 2009 والذي لم ينعقد بعد، خاصة أن هذا الصراع تسبب حتى الآن في تأخير اعتماد ميزانية الدولة التي يجب أن يصادق عليها المجلس الذي فشل في الانعقاد حتى الآن مرتين على الرغم من دعوة رئيسه جاسم الخرافي للأعضاء مرتين حتى الآن ولكن لعدم اكتمال النصاب لم تفتتح الجلسة بعد، ما يؤكد أن الأزمة مستمرة وليست في طريقها للحل.

انشر عبر