خبر تفاصيل الاتفاق ..انتهاء أزمة جامعة بيرزيت والاثنين القادم أول أيام الدوام

الساعة 06:10 ص|11 أغسطس 2012

غزة

أعلنت جامعة بيرزيت، اليوم السبت، عن إنهاء الإضراب في الجامعة بعد التوصل إلى اتفاق بينها وبين مجلس الطلبة، والشروع باستكمال الفصل الصيفي.

وقالت الجامعة في بيان وصل فلسطين اليوم' نسخة منه، إن اتصالات مكثفة قامت بها لجنة الوساطة المؤلفة من خريجي الجامعة، شملت طلبة الجامعة ممثلين بمجلس الطلبة والكتل الطلابية، والوزارات المعنية، وقيادات وطنية، ومجلس الجامعة، ومجلس الأمناء واتحاد مجالس طلبة الجامعات، واتفقت الأطراف على اعتبار لجنة الوساطة لجنة لتيسير الحوار وضمان تنفيذه.

وأضاف بيان الجامعة، أن اللجنة توصلت إلى أسس حل الأزمة الحالية، وفق أسس مفصلة؛ حيث أن كل ما أثير على صعيد التسجيل والأقساط (سعر الساعة الدراسية) وكان سببا في الأشكال الحالي يتم وضعه على طاولة الحوار.

 

وأوضح أنه سيتم الشروع فورا بحوار مبدئي ومفصل وشامل لموضوع الأزمة المالية التي تعاني منها الجامعة، حيث يقوم الحوار على أساس التفهم المتبادل بين طلبة الجامعة (ممثلة بمجلس الطلبة) وإدارة الجامعة، ويقوم ممثلو الخريجين ومجلس أمناء الجامعة بتيسيره.

وأشارت إلى أنه يقصد من الحوار التوصل إلى حلول عادلة تضمن حق الطلبة الفقراء في استكمال تعليمهم، وألا يكون وضعهم المادي عائقا أمام تمتعهم بهذا الحق، وكذلك التوصل إلى حلول تضمن للجامعة وللعملية التعليمية الاستمرار على نحو مستدام ومميز.

ودعا البيان إلى استخلاص العبر من الأزمة المالية الحالية بحيث يتم إشراك الطلبة عبر ممثليهم (مجلس الطلبة)، فيما يتعلق بالمسائل التي تمسهم وترسيخ أساليب ومبادئ الحوار الديمقراطي بين مكونات الجامعة.

ولفت إلى أنه سيكون من محصلات الحوار توسيع دائرة موارد الجامعة عبر بلورة حلول وآليات تساهم في حل أزمة الجامعة المالية، وتساعد على ديمومة أداء الجامعة لرسالتها، على أن يكون الحوار محددا بسقف زمني أقصاه بداية الفصل الدراسي الأول.

وقالت الجامعة في بيانها، إنه سيتم النظر في الوضع الاقتصادي للطلبة الجدد ومساعدة المحتاجين منهم للحصول على منح أو قروض أو كلاهما، ابتداء من الفصل الدراسي الأول لهم بناء على مسح اجتماعي للطلبة خلال الفصل الأول.

وأضافت أن لجنة الوساطة تضمن بنود سيتم الإعلان عنها في الجلسة الأولى للحوار كقضايا متفق عليها، وسنعلن ما سيتم الاتفاق عليه وهذا بناء على التفاهمات مع الطرفين.

وأشار البيان إلى أنه وعلى أرضية حسن النوايا ستبذل الأطراف كل ما في وسعها لإنجاح الحوار والحفاظ على المصالح العليا للجامعة.