شريط الأخبار

فيروس تجسس جديد في لبنان ومناطق السلطة الفلسطينية وإسرائيل

09:45 - 10 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

علنت شركة "كاسبرسكي" عن اكتشاف فيروس جديد ضرب إسرائيل ولبنان ومناطق السلطة الفلسطينية.

وبحسب الشركة فإن الفيروس الجديد "غاوس Gauss" معد للتجسس، وأن هناك خطوط تشابه كثيرة بينه وبين الفيروس "فلايم Flame".

وأكدت الشركة أن الحديث عن فيروس جديد يستند إلى قاعدة "فلايم"، علما أن شركة "كاسبرسكي" كانت قد أعلنت في السابق عن وجود علاقة واضحة بين "فلايم" و"ستوكسنت" و"دوكو"، وهي الفيروسات التي أوقعت أضرارا بالبرنامج النووي الإيراني، الأمر الذي يشير إلى أن "غاوس" هو خلية أخرى في سلسلة أدوات هجوم وتجسس تم تطويرها من قبل دولة أو عدة دول.

ولفتت التقارير الإسرائيلية في هذا السياق إلى أن إيران كانت قد اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة بالمسؤولية عن الحرب التي تجري ضد برنامجها النووي وضد أنظمة أخرى إيرانية. كما لفتت إلى أن التقديرات تشير إلى أن فيروس "فلايم" تسبب بمحو ملفات وتشويشات في محطات النفط والمكاتب الحكومية الإيرانية. كما أشارت إلى أنه في الشهور الأخيرة صرح وزير الأمن إيهود باراك وجهات أخرى في الأجهزة الأمنية أن النشاط الإسرائيلي في مجال الحرب الألكترونية (سايبر) لا يهدف إلى الدفاع فحسب وإنما إلى الهجوم أيضا.

وبحسب "كاسبرسكي" فإن الفيروس "غاوس" تم تطويره في السنوات 2011-2012، ونشر بشكل فعال في الشرق الأوسط في الشهور العشرة الأخيرة، وأن أغلبية الحواسيب المصابة بالفيروس في لبنان (1660)، وفي إسرائيل (483)، وفي مناطق السلطة الفلسطينية (261). كما تم الكشف عن أعداد محدودة في مصر وقطر وسورية والأردن والسعودية. وفي الولايات المتحدة 43 حاسوبا، وفي ألمانيا 5 حواسيب.

انشر عبر