خبر المرصد الأورومتوسطي يدعو المصريين لإعادة فتح معبر رفح

الساعة 03:34 م|09 أغسطس 2012

غزة

دعت مؤسسة حقوقية أوروبية السلطات المصرية إلى إعادة النظر في قرارها القاضي بإغلاق معبر رفح الحدودي الواصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، لليوم الرابع على التوالي.

 

وقال "المرصد الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان، في بيان له، "إنّ السلطات المصرية مدعوة لإعادة النظر في قرار إغلاق المعبر الذي يمثل المنفذ الوحيد لمواطني قطاع غزة نحو العالم، والذي جاء إغلاقه مفاجئاً، مما حول العديد من الغزيين إلى عالقين في أماكن إقامتهم".

 

وأضاف المرصد أنّ مئات الفلسطينيين منعهم إغلاق المعبر من العودة إلى قطاع غزة، وآخرين أصبحوا عالقين داخل الأراضي المصرية، إلى جانب تأخر العديد من المواطنين داخل القطاع عن مواعيد عملهم ودراستهم في الخارج، وخسارتهم لتذاكر سفرهم المحجوزة مسبقاً.

 

وطالب المرصد الحقوقي ومقره الرئيس في جنيف، السلطات المصرية بإعادة فتح المعبر والعمل فيه كالمعتاد، مشيراً إلى أنّ عملية سفر الأفراد عبره تتمّ وفق إجراءات أمنية متعارف عليها ورقابة مصرية تامة، ولا تشكل خطراً بتسرب المتسللين أو المطلوبين.

 

وكانت السلطات المصرية قد أغلقت معبر رفح على إثر هجوم نفذه مسلحون مجهولون قتل فيه ستة عشر عسكرياً مصرياً في سيناء، قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي بين مصر والأراضي المحتلة عام 1948 يوم الأحد الماضي.

 

واعتبر المرصد الأورومتوسطي أن إغلاق المعبر يعد بمثابة "عقاب جماعي" للفلسطينيين في غزة، وفق القانون الدولي، ويحرم ما بين 800 - 1200 مواطن يومياً من حقهم الإنساني بالسفر إلى داخل وخارج القطاع، منتقداً المباشرة في إغلاق المنفذ الحدودي قبل انتظار نتائج التحقيقات الأولية للهجوم في سيناء.