شريط الأخبار

في حال عبور اراضيها لضرب ايران

السعودية هددت بإسقاط الطائرات "الإسرائيلية"

09:02 - 09 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، إن المملكة العربية السعودية هددت بإسقاط الطائرات الإسرائيلية إذا ما اخترقت الأخيرة الأراضي السعودية في طريقها إلى ضرب إيران.

وكشفت الصحيفة عن أن السعودية نقلت رسالة واضحة بهذا الخصوص خلال الأسابيع الأخيرة، إلى حكومة إسرائيل عبر الولايات المتحدة الأمريكية. وبحسب الصحيفة فقد اعتبرت مصادر إسرائيلية، الرسالة السعودية بهذا الخصوص جزء من الضغوط الأمريكية على حكومة نتنياهو ضمن محاولات إدارة أوباما منع إسرائيل من شن هجوم ضد إيران دون تنسيق أو موافقة من الولايات المتحدة.

ووفقا للصحيفة فإن هناك ثلاث مسارات أساسية يتعين على المقاتلات الإسرائيلية اعتماد أحدها للوصول إلى المواقع والأهداف الإيرانية المستهدفة: المسار الأول هو المسار الجنوبي وهو المسار، الذي يمر فوق الأراضي العربية السعودية والذي قد يقود  في حال اعتماده إلى مواجهة جوية بين المقاتلات الإسرائيلية وبين سلاح الجو الملكي السعودي، وهو سلاح كبير ومتطور وقوي ومزود بالطائرات الأمريكية. المسار الشمالي وهو الذي يمر عبر تركيا وسوريا أما المسار الثالث، بحسب الصحيفة نقلا عن مصادر أجنبية، يمر فوق الأراضي الأردنية  ومن ثم عبر العراق إلى إيران .

وذكرت "يديعوت أحرونوت" إن هناك مسارا رابعا لكنه طويل ومعقد إذ يمر فوق البحر الأحمر ، ومن ثم  باتجاه مضيق هرمز وصولا إلى إيران، دون أن تمر المقاتلات الإسرائيلية فوق أي من أراضي الدول العربية المجاورة لإيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن المجال الجوي التركي والأراضي التركية، شكلت لسلاح الجو الإسرائيلي، حتى تدهور العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، بمثابة بيت  ومقر للتدريبات العسكرية والمناورات الجوية في مناطق جبلية بالغة الصعوبة كالتي وفرتها الأراضي التركية. وأشارت الصحيفة إلى أن الأراضي التركية والمجال الجوي التركي قد يكون متاحا أمام إسرائيل وقواتها الجوية، بفعل المصالح التركية المرتبطة بحلف ناتو، وقالت الصحيفة إن الموقف التركي غير واضح حاليا،فقد ترفض تركيا السماح للمقاتلات الإسرائيلية عبور الأجواء التركية في الطريق إلى إيران، وقد تغض الطرف وتتيح ضرب إيران عبر أراضيها ومجالها الجوي.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن ال"نيو يورك تايمز" أن المسار الأمثل الذي قد تستخدمه الطائرات الإسرائيلية في طريقها لضرب إيران هو عبر الأراضي الأردنية مرورا بالعراق.

 

انشر عبر