شريط الأخبار

الجارديان: هجوم سيناء "مأزق" لإسرائيل و"معضلة" لكيفية الرد

10:12 - 07 تموز / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

وصفت صحيفة (الجارديان) البريطانية، اليوم الثلاثاء، الهجوم الذي وقع أمس الأول الإثنين عبر الحدود المصرية -الإسرائيلية يعد هجومًا له أهدافه غير البسيطة وتم التخطيط له بعناية، وأنه وضع "إسرائيل" الآن في مأزق لأنه جعل السلطات الإسرائيلية معنية بالأمر أكثر من أي وقت مضى ويمثل أيضا معضلة كبري بشأن كيفية الرد.

ونقلت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم وأوردته على موقعها الالكتروني - عن مسئولين إسرائيلين كبار قولهم "إن هذا الهجوم الخطير- الذي ربما أيضا أسفر عن مقتل عدد من الإسرائيليين الذين يعيشون في مجتمعات صغيرة بالقرب من الحدود - كان من الصعب جدًا تجنبه ".

وأضافت الصحيفة "لقد أثارت منطقة سيناء الفقيرة والأرض الخصبة المهملة غضب وتشدد سكانها البدو علي مدي سنوات، لكن إسرائيل ألقت الضوء على دور جماعات ونشطاء "الجهاد العالمي "الذين يرتبطون ارتباطًا وثيقًا بتنظيم القاعدة هناك.

ومن جانبه، قال ياكوف كاتز، صحفي متخصص في شؤون الجيش، "إن إسرائيل تسيطر بصورة جيدة على ما يحدث في غزة حيث أنها تراقب الوضع من خلال طائرات بدون طيار وأجهزتها الاستخباراتية"، مؤكدًا أن الوضع في سيناء أكثر صعوبة مقارنة بغزة.

وأوضحت الصحيفة أن الظروف الراهنة دقيقة للغاية منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في عام 1979 قائلة "تستبعد إسرائيل اتخاذ خطوات تهدد متانة المعاهدة خاصة في ظل شعورها بالخوف بصدد التزام الحكومة المصرية الجديدة بهذة المعاهدة".


انشر عبر