شريط الأخبار

أوغلي يدعوا لحماية حقوق الإنسان للأقليات المسلمة

05:11 - 07 آب / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، إلى حماية حقوق الإنسان للأقليات المسلمة، واحترام حقوق الإنسان في العام الإسلامي.

وأضاف أوغلي، في بيان له اليوم الثلاثاء، لمناسبة اليوم الإسلامي لحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، الذي يصادف الخامس من آب، أن هذا اليوم مناسبة هامة للدول الأعضاء في المنظمة لتجدد عزمها على حماية وتعزيز احترام حقوق الإنسان في العالم الإسلامي، واكتسب أهمية خاصة هذا العام لأنه يصادف شهر رمضان المعظم.

وأشار إلى أن التزام المنظمة بتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية في الدول الأعضاء؛ نص عليه بوضوح برنامج العمل العشري الذي اعتمدته القمة الإسلامية الاستثائية الثالثة المعقودة في مكة المكرمة في 2005، وكذلك ميثاق المنظمة.

وأوضح أن إنشاء الهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان، المكونة من 18 عضوا، يمثل إنجازا كبيرا في مجال حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، معربا عن رضاه عن التقدم الكبير الذي أحرزته الهيئة خلال الفترة القصيرة من إنشائها.

وقال أوغلي: إن استمرار "إسرائيل" في احتلال فلسطين لعدة عقود، ومعاناة الشعب الفلسطيني والاضطهاد الذي تمارسه ضده السلطات الإسرائيلية لأمثلة شائنة على انتهاكات حقوق الإنسان وإهانة للكرامة البشرية.

وأعرب عن قلقه العميق إزاء انتهاكات حقوق الإنسان للأقليات المسلمة خارج بلدان المنظمة، ولاسيما محنة المسلمين الروهينجيا في ميانمار الذين يُضطهدون وتُنتهك حقوقهم الإنسانية بالقتل والاغتصاب والتهجير القسري من ديارهم.

وحث أوغلى الدول الأعضاء على اتخاذ موقف موحد لإقناع المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ إجراء فوري لضمان حماية حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه غير القابل للتصرف في إقامة دولة ذات سيادة، وكذلك حماية حقوق الأقليات المسلمة بمن فيها الروهينجيا، وذلك من أجل سلامتها وأمنها وكرامتها.

 

انشر عبر