شريط الأخبار

نيويورك تايمز: هجوم سيناء اختبار وفرصة لعلاقة مرسى بإسرائيل

03:32 - 07 حزيران / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

Add to Google قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الهجمات الإرهابية على الحدود المصرية والتى راح ضحيتها 16 جنديا تشكل اختبارا للعلاقات الهشة بالأساس بين الرئيس الإسلامى الجديد محمد مرسى وإسرائيل، إلا أنها أغلب الظن ستكون كذلك فرصة جديدة لتعلم كل من مصر وإسرائيل مدى خطورة شبه جزيرة سيناء على أمنهما القومى، على حد قول الصحيفة.

ورأى العديد من المسئولين رفيعى المستوى فى الحكومة الإسرائيلية وخبراء فى هذا الشأن أن هذا الهجوم يعد أفضل الأدلة على مدى الخطر المحدق بكل من مصر وإسرائيل والذى تفرضه حالة انعدام الأمن فى سيناء. وتساءلت "نيويورك تايمز" عما إذا كان الرئيس الجديد سيجعل من سيناء أولوية وسط التحديات الأخرى، وما إذا كانت إسرائيل ستقدم التنازلات لتعديل معاهدة السلام المصدق عليها منذ 33 عاما وتسمح بوجود عسكرى مصرى.

"الآن من الواضح له (الرئيس مرسى) أن هناك تقاربا فى المصالح، وهذا ربما يقربنا منه"، هكذا قال دانى أيالون، نائب وزير الخارجية الإسرائيلى.

ومن جانبه، يقول هيلل فريتش، محاضر العلوم السياسية بجامعة بار إلان بإسرائيل، إن الهجوم يعكس مدى الاختلاف بين الإسلاميين أمثال مرسى الذين يؤيدون نظام الدول الدولى وبين الآخرين الذين يعترضون عليه.

وتابع يقول "الجهاديون يهددون أى نوع من النظام، وأى شخص لديه قوة، وأى نوع من الوظائف، وهذا سيعزز من التزام مرسى بعامل الوضع الحالى، فهو يدير دولة، وهناك أعداء أكبر من إسرائيل يمثلون خطرا أكبر على مصر، ومن هنا، فاللعبة ستتغير".

وقالت الصحيفة إن الهجوم أدى رغم كل شىء إلى خطوات من التنسيق والتعاون بين الجانبين المصرى والإسرائيلى، حيث التقى بعد الهجوم قادة عسكريون مصريون وإسرائيليون على الحدود لمناقشة سير التحقيقات فى الحادث.

انشر عبر