شريط الأخبار

الإفراج عن 50 أسيراً من القدامى

عرض "إسرائيلي" على عباس مقابل عدم الذهاب للامم المتحدة

04:20 - 05 تشرين أول / أغسطس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت صحيفة معاريف العبرية اليوم الاحد على موقعها الالكتروني ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ابلغ السلطة الفلسطينية استعداده لمضاعفة عدد الاسرى القدامى الذين تحتجزه اسرائيل الى 50 اسيرا مقابل عدم توجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة.

واوضحت معاريف ان نتنياهو وضع ثلاثة شروط لتنفيذ اطلاق سراح الاسرى القدامي الخمسين الذين كان نتنياهو قد عرض قبل اشهر على الرئيس الافراج عن 25 منهم فقط في حينه حيث تشمل الشروط الاسرائيلية على عدم الذهاب الى الامم المتحدة وعقد لقاء بين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس واطلاق المفاوضات بعد هذا اللقاء مشيرة الى ان الجانب الفلسطيني رفض العرض الاسرائيلي الجديد.

وقالت معاريف ان هذا العرض الجديد ياتي في اطار المحادثات التي يجريها مبعوث نتنياهو اسحق مولخو والدكتور صائب عريقات مشيرة الى انه ياتي في اطار العرض القديم في الأسابيع الأخيرة حيث اقترح مولخو الافراج عن 25 سجينا من بين 123 فلسطينيين سجنوا قبل اتفاقات أوسلو وهو الامر الذي تم رفضه.

كما اشارت معاريف الى ان نتنياهو تعهد ايضا بالافراج عن باقي الاسرى بشكل تدريجي الى جانب موافقته ادخال اسلحة لقوات الامن الفلسطينية تتضمن مدرعات روسية موجودة في الاردن منذ عدة سنوات الى جانب الافراج عن جثامين الشهداء حيث رفع نتنياهو العدد الى 100 جثمان الا ان العرض لم يلقى موافقة فلسطينية حتى الان .

وقالت الصحيفة انه على الرغم من الرفض الفلسطيني الا ان الجانبين اتفقا على مواصلة اللقاءات باشراف مبعوث الرباعية الدولية طوني بلير الذي من المتوقع ان يلتقي نتنياهو لمطالبته باتخاذ اجراءات بناء ثقة مع الجانب الفلسطيني .

واكدت الصحيفة ان الجانب الفلسطيني يصر على موضوع وقف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية ومدينة القدس.

انشر عبر