شريط الأخبار

المالكي: فلسطين ستحصل على عضوية غير كاملة في الجمعية العمومية

03:38 - 04 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أكد وزير الخارجية الفلسطيني في حكومة رام الله رياض المالكي، إن الدولة الفلسطينية ستحصل على عضوية غير كاملة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لتكون بداية للعودة مرة أخرى إلى مجلس الأمن لتقديم طلب انضمام "فلسطين" كدولة كاملة العضوية.

وقال المالكي، في مؤتمر صحفي السبت، إن الرئيس في كلمته في الجمعية العمومية في أيلول/ سبتمبر المقبل، سيعلن أن فلسطين ترغب بالتوجه إلى الجمعية العمومية ورئيسها وتقديم طلب من أجل الحصول على عضوية غير كاملة في الجمعية العمومية، وسنبدأ بالاتصال والتواصل مع التجمعات الإقليمية والدول حول الموعد المناسب، والصياغة الملائمة لمشروع القرار، وبمجرد الانتهاء من صياغة القرار، وتأكدنا من حصولنا على الأغلبية المطلقة سنكون جاهزين لتقديم طلب التصويت على مشروع القرار.

وأوضح المالكي أن "تاريخ تقديم الطلب غير محدد، كونه مرتبطا بالحصول على أكبر عدد من الأصوات في الجمعية العمومية، كون أعداد الدول فيها 193 دولة، ولن تقبل فلسطين بالأغلبية النسبية، بل ستسعى إلى أن تحصل على 180 صوتا، وهذا يحتاج إلى جهد ومفاوضات وإلى صياغة الطلب بطريقة تتقبلها بعض الدول المتحفظة".

وفيما يتعلق بالموقف الأمريكي من التوجه الفلسطيني، قال المالكي إن الموقف الأمريكي لم يتغير، فحين قرر الرئيس عباس التوجه إلى مجلس الأمن في أيلول/سبتمبر 2011، قابله نظيره الأمريكي باراك أوباما وطلب من الرئيس عباس أن لا يقدم الطلب، ومع ذلك أصر الرئيس عباس على تقديم الطلب وفعل ذلك، ولكن الموقف الأمريكي لم يتغير حتى في التوجه الفلسطيني إلى الجمعية العمومية.

ونفى المالكي وجود أي ضغط عربي على القيادة الفلسطينية لثنيها عن التوجه إلى الجمعية العمومية في الأمم المتحدة، بل أوضح أن العكس هو ما يحصل، حيث تدعم الدول العربية التوجه الفلسطيني، وهم يتفهمون تماما الحاجة الفلسطينية للحصول على العضوية.

وأوضح وزير الخارجية أن اجتماع لجنة المتابعة العربية الأخير أقر الدعم العربي للتوجه الفلسطيني، وتم الاتفاق على استمرار الجهود العربية لتحديد الموعد المناسب لتقديم الطلب الفلسطيني.

وشدد على أن الحصول على صفة "دولة غير عضو أو عضوية غير كاملة" في الجمعية العمومية سيعزز الموقف الفلسطيني بقوة، وستعيد القيادة الفلسطينية الكرة في مجلس الأمن في أعقاب النجاح في الجمعية العمومية في الأمم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة.

انشر عبر