شريط الأخبار

الاحتلال يطرح عطاءات جديدة لتسمين 3 مستوطنات في محيط القدس المحتلة

02:02 - 04 تشرين أول / أغسطس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلنت مصادر إعلامية صهيونية عن طرح عطاءات جديدة لتسمين ثلاث مستوطنات في محيط مدينة القدس المحتلة.

وتتضمن هذه العطاءات بناء 232 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنات الثلاث و هي "جبعات زئيف" و "بيتار عيليت" و " جبل ابو غنيم".

يقول الخبير بشؤون الاستيطان في جمعية الدراسات العربية التابعة لبيت الشرق خليل التفكجي أن هذه العطاءات ليست بالجديدة، ومنها ما هو قديم جدا، و خاصة في منطقة "جبعات زئييف".

و تابع التفكجي: تمت الموافقة على هذه المخططات في التسعينات ولكن نتيجة الأوضاع السياسية و مشاكل في داخل المستوطنة تم الإعلان عن تأجيلها في حينه.

و فيما يتعلق بالعطاءات في مستوطنة "بيتار عيليت" و التي تقع في مجمع مستوطنات في الجنوب الغربي من مدينة القدس، و مستوطنة جبل أبو غنيم جنوب المدينة المحتلة، فقد كنا اعلنها عنها قبل شهر.

و اعتبر التفكجي أن الإعلان الإسرائيلي الرسمي عن هذه العطاءات يعني أن إسرائيل قفزت إلى مرحلة "الاستيطان المركز" حول مدينة القدس، يضاف إليه بناء استيطاني و فنادق و إقامة بنية تحتية كاملة.

كل ذلك، بحسب التفكجي مرتبط قضية إقامة القدس الكبرى مدعوما بقرار سياسي واضح تماما، مطابقا بقضية البناء الاستيطاني لفرض الوقائع على الأرض.

وقال التفكجي أن مخطط القدس الكبرى ليس بالجديد، بالإضافة إلى مفهوم القدس الموسعة وهو ما يحدث داخل حدود بلدية القدس بناء استيطاني و التخلص من سكان فلسطينيين كما حصل قبل فترة بالتخلص من 90 الف في كفر عقب و عناتا و مخيم شعفاط سمير أميس.

و هذا يعني ضم أكبر كمية من الأراضي يضمها الى القدس و إقامة بنيه تحتية كاملة من استيطان و شوارع و جسور و انفاق ربطها في سكك حديدية.

و ترتبط هذه الفكرة بجعل القدس عاصمة لكل اليهود و افضليه قومية و جاذبة للسكان الإسرائيليين و طاردة للسكان الفلسطينيين، و أن على الجانب الفلسطيني تقبل الأمر الواقع في المراحل المتقدمة.

انشر عبر