شريط الأخبار

بلدية جباليا النزلة تبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسسة G.I.Z الألمانية

10:09 - 04 حزيران / أغسطس 2012

بحثت بلدية جباليا النزلة سبل التعاون المشترك مع مؤسسة بيت المشاريع الألماني للتعاون الإنمائي G.I.Z وخصوصاً في مجال تطوير وتنمية قدرات الموظفين في قسم قلم خدمات الجمهور بجانب تفعيل المشاركة المجتمعية في عملية التخطيط الاستراتيجي للبلدية, جاء ذلك عقب استقبال البلدية وفد المؤسسة الذي ضم كلاً من رودولف روج مدير المؤسسة في فلسطين وفالنتينا ماجولي المديرة التنفيذية في قطاع غزة.
ورحب رئيس البلدية السيد عصام جودة بوفد المؤسسة الألمانية مثنياً في الوقت نفسه بمشاريع المؤسسة في سبيل تطوير قدرات موظفي الهيئات المحلية عن طريق مساهمة المؤسسة في دعم صندوق إقراض وتطوير البلديات، مستعرضاً أبرز المشاكل التي تواجهها البلدية مع المواطنين وخصوصاً في عملية اشراكهم بعملية صنع القرار.
وأكد السيد جودة" إلي أن تجربة اشراك المجتمع المحلي في قطاع غزة في عملية صنع القرار لا تزال تجربة نامية لا ترتقي الى المستوى المطلوب، حيث تعمل البلدية وعلى خط موازي وبشكل مستمر على اشراك المجتمع المحلي في عملية صنع القرار وخصوصاً في مرحلة أعداد الخطة الاستراتيجية لمدينة جباليا للأربع اعوام القادمة".
وأضاف" أن انجاح أي تجربة لإشراك المجتمع المحلي في عملية صنع القرار تتطلب مشاركة جميع فئات المجتمع في الخطة الاستراتيجية، فالبلدية تعمل على زيادة نسبة مشاركة المجتمع المحلي وخصوصاً في عملية اختيار ومكان المشاريع وهذا ما حدث عندما عقد اللقاء المجتمعي الاول الخاص بالخطة الاستراتيجية للمدينة حيث حضر ما يقارب 500 شخص من مختلف مكونات وفئات المجتمع المحلي".
واشار السيد جودة إلى أن البلدية في صدد تطوير قسم قلم خدمات الجمهور ليحقق ثلاث اهداف رئيسية وهي معرفة المواطن لحقوقه وواجباته معاً، بجانب حصر تعامل المواطنين مع قسم واحد فقط وهذا يعمل على تخفيف الضغط على دوائر البلدية الاخرى والهدف الثالث وهو الوصول الى الحكم الرشيد.
من جانبه عبر السيد رودلف روج عن سعادته بزيارة البلدية لأول مرة موضحاً أن المؤسسة الألمانية تعمل على تطوير الهيئات المحلية في فلسطين من خلال البلديات حيث ابدى استعداد المؤسسة للمساعدة في تقديم الدعم الفني اللازم لإنجاز الخطة الاستراتيجية لمدينة جباليا.
ونوه السيد روج إلى ان مؤسسته ليست من الممولين التقليدين بل تعمل على تقديم الدعم الفني المتواصل وخصوصاً في ثلاث مجالات رئيسية وهي تعزيز وتطوير قدرات قلم خدمات الجمهور والمشاركة المجتمعية الفعالة وصولا الى الحكم الرشيد وهي ما تؤدى الى تعزيز قدرات الموظفين وبالتالي تطوير الاداء الاداري للهيئات المحلية.
 وقد حضر الاجتماع من جانب البلدية كلاً من نائب رئيس البلدية السيد باسل ابو القمصان وعضو المجلس البلدي السيد خالد الكحلوت ومدير دائرة الحاسوب بالبلدية م.ماهر غنيم والقائم بأعمال مدير البلدية السيد خطاب شهاب ومسئول قسم خدمات الجمهور السيد ماهر الدعالسة.

انشر عبر