خبر القناة الثانية تكشف تشييد سكة حديد بين الاردن و« اسرائيل »

الساعة 03:26 م|01 أغسطس 2012

القدس المحتلة

كشفت القناة الثانية الإسرائيلية اليوم الأربعاء عن قيام السلطات الإسرائيلية بتشييد وقيام سكة حديدية الواصلة بين مدينة حيفا والحدود الأردنية بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن و"إسرائيل".

وأشارت القناة في تقرير لمراسلها إلى أن هذا البناء يتم بسرية تامة بعيداً عن عيون الجمهور الإسرائيلي، كما أن مهمة تلك السكة والقطار تكمن في نقل البضائع التجارية بين الأردن وصولاً لميناء حيفا من أجل التصدير للخارج والعكس تماماً.

من جانبه أوضح "أورن روزين" مدير المشروع في وزارة الأشغال العامة الإسرائيلية أن العمل يسير بسرعة كبيرة جداً مقارنة بالمشاريع الأخرى، مشيراً إلى أن عدداً من المقاولين يعملون في آن واحد في الفترة الأخيرة.

وأضاف "روزين" "ستكون هناك ممرات للمشاة تحت أرضية تصل بين المحطة وحتى الأرصفة في كافة المحطات"، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من بناء المحطة ستتسع إلى أكثر من 500 سيارة في موقف خاص.

ويظهر مراسل القناة في تقريره إن أن المشروع وصل إلى مرحلة متقدمة جداً حيث تم بناء عدد من المحطات على طول الطريق بين حيفا ومدينة بيسان القريبة من الحدود الأردنية كما أن المحطات ستقام في كل من "كفار يشوع" و"كفار باروخ" ومدينة العفولة، مشيراً إلى أن المباني تم تشييدها على النمط القديم إلا أنها ستكون مكيفة ولها مداخل خاصة.

ويوضح المراسل أن طول السكة الحديدية للقطار التي سيتم تشييدها تصل إلى 60 كيلو متر الأمر الذي سيكلف دوافع الضرائب الإسرائيلي حوالي 3.5 مليار شيكل تقريباً، مشيراً إلى أن سكان مدينة بيسان سيستطيعوا الوصول من خلال القطار إلى مدينة حيفا بعد 26 دقيقة فقط.

بدوره أكد وزير المواصلات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" على أن حكومته تنوي بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بناء خط السكة الحديدية بين مدينة بيسان حتى داخل الحدود الأردنية بتنسيق مع الأوروبيين وجهات رسمية أخرى من أجل السماح بشحن البضائع بين الجانبين.