خبر البرغوثي: شعبنا يدفع من قوت يومه ثمن اتفاق باريس

الساعة 12:32 م|01 أغسطس 2012

رام الله

قال النائب مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إن الشعب الفلسطيني يدفع من قوته ومن أمواله ثمن اتفاق باريس الاقتصادي المجحف بحقوق الشعب الفلسطيني.

 

وأضاف البرغوثي في بيان صحافي أن ارتباط السوق الفلسطينية بالسوق الصهيونية وجعل الاقتصاد الفلسطيني تابعاً لاقتصاد الكيان يثقل كاهل الشعب الفلسطيني.

 

وحذر من مخاطر الإقدام على رفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% لتصبح 5.15 % بدل من 5.4 % على خلفية إقرار الحكومة الصهيونية رفع نسبة الضريبة من 16% إلى 17 %.

 

وأكد أن إبقاء الاقتصاد الفلسطيني تابعاُ للاقتصاد الصهيونية واحتجاز الكيان الأموال الفلسطينية واستخدامها كأداة ضغط لتحقيق مكاسب سياسية تستدعي التفكير جدياً في العمل على إلغاء اتفاق باريس الاقتصادي المجحف، وضرورة تحرير الإرادة الفلسطينية.

 

ودعا النائب مصطفى البرغوثي إلى تبني إستراتيجية وطنية بديلة وموحدة تقوم على تصعيد المقاومة الشعبية ومقاطعة البضائع الصهيونية وتبني سياسة اقتصادية تقوم على دعم الفلسطينيين وتعزيز صمودهم أمام محاولات الاقتلاع الممارسة من قبل الاحتلال وتخفيف الأعباء عنهم وليس إثقال كاهلهم بالضرائب في ظل حالة الفقر والبطالة المتفشية في صفوف أبناء الشعب الفلسطيني والتي تصل إلى نسبة 80% بين المتعلمين، مدلالا على ذلك بالأزمة التي تعصف الآن بالجامعات والتي تتهدد العملية التعليمية جراء أزمة الأقساط الجامعية، وبسبب عدم تنفيذ قانون صندوق التعليم الجامعي الذي أقره المجلس التشريعي بالإجماع.