شريط الأخبار

جانتس: قيام إسرائيل بالهجوم على إيران قبل الانتخابات الأمريكية سيكون خطأ فادحا

07:01 - 31 حزيران / يوليو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلى بينى جانتس يعتقد أن قيام إسرائيل بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية سيكون بمثابة خطأ فادح، مشيرة إلى أن الأغلبية المطلقة من المسئولين المهنيين فى الدوائر الأمنية تشارك هذا الرأى.
من جانبها نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مصادر أمريكية قولها إن جميع القادة العسكريين والأمنيين الإسرائيليين يعارضون فكرة قيام إسرائيل بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية بدون دعم من الولايات المتحدة.
وأشارت المصادر الأمريكية إلى أن المعارضين هم رئيس الأركان الإسرائيلى وقائد سلاح الجو الجنرال أمير ايشل ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الجنرال أفيف كوخافى ورئيس الموساد تامير باردو ورئيس جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" يورام كوهين.
وفى سياق آخر، قالت الصحيفة العبرية إن التقييم الأمريكى يتوقع توصل إيران إلى حافة الحصول على قدرات نووية بعد سنة ونصف السنة، وأن الولايات المتحدة تنوى مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية فى هذه الحالة، وليس قبل ذلك.
وبدوره قال سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل دان شابيرو إن واشنطن تعد بدائل خاصة التدخل العسكرى منها فى حال فشل المجهود الدبلوماسى، لإقناع إيران بوقف برنامجها النووى.
وأضاف شابيرو أن الإدارة الأمريكية تعتقد مع ذلك بأنه لا يزال هناك متسع من الوقت لاستنفاد المسار الدبلوماسى، إلا أنه من الواضح أن عقارب الساعة تدق.
وقالت هاآرتس إنه فى واشنطن اتفق ممثلو الحزبين الديمقراطى والجمهورى فى مجلسى الكونجرس الأمريكى على صيغة مشروع قانون يفرض حظرا شاملا على قطاع الطاقة الايرانى ويفرض عقوبات على دول أخرى تتعامل مع هذا القطاع، ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع هذا القانون قبل خروج مجلسى الكونجرس للعطلة الصيفية نهاية الأسبوع الجارى

انشر عبر