شريط الأخبار

التأسيسية المصرية تناقش مدة حكم الرئيس وتغير الشوري "لمجلس الشيوخ"

05:15 - 31 كانون أول / يوليو 2012

وكالات - فلسطين اليوم


واصلت لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية في مصر وضع الدستور لمناقشة صلاحيات رئيس الجمهورية، ووضع مجلسي الشعب والشورى في الدستور الجديد.

وكشف مصدر مسئول باللجنة اليوم الثلاثاء عن أن هناك اتجاها لمد فترة ولاية رئيس الجمهورية إلى 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، على أن تكون مدة الدورة البرلمانية لمجلس الشعب 5 سنوات، ومدة الدورة البرلمانية لمجلس الشورى 6 سنوات، بهدف إحداث توازن بين الدورة البرلمانية لمجلس الشعب ومد فترة ولاية الرئيس، والتي حددت بـ5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.

وقال الدكتور داود الباز أستاذ القانون الدستوري عضو اللجنة: إن هناك مقترحا داخل اللجنة لتغيير اسم مجلس الشورى إلى "مجلس الشيوخ"، خاصة مع منحه صلاحيات تشريعية، إلا أن هناك معارضة لهذا المقترح من ممثلي تيار الإسلام السياسي.

وأوضح المصدر أن مد "ولاية الرئيس" لن ينطبق على الدكتور محمد مرسى الرئيس المنتخب الحالي، وإنما سيطبق على الرئيس المقبل، مشيرًا إلى وجود اتجاه لإلغاء نسبة العمال والفلاحين، مع التأكيد على حق مجلس الشعب في تشكيل لجان تقصى حقائق لنظر المشكلات أو الأزمات.

كما تم التوافق على تقليل عدد المعينين داخل مجلس الشورى إلى 20 عضوًا فقط بدلاً من الثلث، مع منحه صلاحيات تشريعية بجانب الاتجاه والتوافق بين الأعضاء أن يظل انعقاد المجلس حتى إجراء الانتخابات البرلمانية الجديدة منعا للفراغ التشريعي.

انشر عبر