شريط الأخبار

تقرير: 85 اعتداء للقوات الصهيونية والمستوطنين على شعبنا خلال الشهر الجاري

03:47 - 31 تموز / يوليو 2012

رام الله - فلسطين اليوم

رصد مركز معلومات الجدار والاستيطان، في تقريره الشهري لشهر تموز/ يوليو 2012، 85 اعتداء نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون.

وأوضح المركز، اليوم الثلاثاء، أن الاعتداءات توزعت بين 15 عملية هدم 8 منها لمنازل في أحياء وبلدات في محافظة القدس، فيما رصد المركز 14 إخطارا بالهدم في مناطق طوباس، والخليل، وبيت لحم، وتوسيعا لمستوطنات 'ياكير وغيس افرام' والمقامة على أراضي قلقيلية ومستوطنة 'اورانيت' المقامة على أراضي سلفيت بحوالي 473 وحدة استيطانية، والمصادقة على إقامة حي استيطاني جديد يتألف من حوالي ألف وحدة سكنية بمستوطنة 'موديعين عيليت' قرب مدينة رام الله.

وأشار التقرير إلى أن التهويد الإسرائيلي لمدينة القدس ومحيطها، بإعلان بلدية الاحتلال في القدس نيتها التخلي عن نحو 90 ألف مواطن ونقل خدماتهم إلى الإدارة المدنية للجيش الإسرائيلي، إضافة للإعلان عن مخطط ثانٍ لبناء 130 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة 'هارحوما'، والمصادقة على مخطط ثالث لإقامة كلية عسكرية على مساحة 14 دونما في جبل الزيتون بالقرب من مستشفى المطلع.

ونوه التقرير إلى أن مخططا رابعا أعلن عنه لشق شارع بديل للطريق المؤدية إلى مستوطنة 'التلة الفرنسية، ومخطط خامس يجري تنفيذه لبناء نحو 20 وحدة حمامات عامة لزوار حائط البراق، إضافة لمواصلة سلطات الاحتلال حفرياتها أسفل طريق باب المغاربة لاستكمال هدم الجزء الأغلب مما تبقى من طريق باب المغاربة، وتحويل ما تبقى من المسجد والمدرسة الأفضلية إلى كنيس يهودي للمصليات اليهوديات.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال أقامت جزءا جديدا من جدار الضم والتوسع في بلدة عزون عتمة بمحافظة قلقيلية، بعد تدميرها لمساحات واسعة من الأراضي الزراعية والأشجار، حيث تقد المنطقة المستهدفة بأكثر من ألف دونم، عدا عن قطعها أكثر من 430 شجرة في قريتي الجبعة بمحافظة بيت لحم، وقصرة في محافظة نابلس، فيما بلغت عدد الأشجار التي قطعها المستوطنون 434 شجرة في عدة محافظات، عدا عن استيلائهم على 50 دونما من أراضي البقيعة في محافظة طوباس، و19 دونما من أراضي الخضر في محافظة بيت لحم، و5 دونمات من أراضي يطا في محافظة الخليل.

وبين التقرير أن المستوطنين اعتدوا على 17 مواطنا، واقتحموا 10 تجمعات سكنية تركزت على قرى محافظة نابلس، ونصبوا 5 بيوت متنقلة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، وأقاموا بؤرتين استيطانيتين في محافظة بيت لحم ومحافظة الخليل.

 

انشر عبر