شريط الأخبار

قرار ببناء 84 وحدة استيطانية جديدة في الخليل

12:41 - 31 تموز / يوليو 2012

الخليل - فلسطين اليوم

 أقرت وزارة الجيش الإسرائيلي مؤخرا بناء 84 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "كريات أربع" في مدينة الخليل المحتلة كجزء من المزايا التي منحها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمستوطنين في أعقاب رفض قانون تشريع البؤر العشوائية في الكنيست.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن هذا القرار يعتبر شاذا عن سياسات الحكومة في هذا السياق لأنها اعتادت السماح ببناء وحدات استيطانية داخل الكتل الاستيطانية التي يعتقد أنها ستضم إلى "إسرائيل" في أي مفاوضات سلام مستقبلية.

ومن المتوقع أن يثير هذا القرار انتقادات ضد وزير الجيش ورئيس الحكومة لأن "كريات أربع" ليست ضمن الكتل الاستيطانية الكبرى وهي مستوطنة وحيدة ومعزولة.

ويشار إلى أن المجلس الاستيطاني في كريات أربع شرع مؤخرا بخطط ومشاريع داخل المستوطنة بتشجيع من الحكومة, فمثلا وافق وزير المواصلات مؤخرا على شق طريق جديدة في المستوطنة بهدف معلن وهو ربطها بالحرم الإبراهيمي, كما شرعت وزارة التربية والتعليم مؤخرا ببرامج زيارات مدرسية لمدينة الخليل باعتبارها "مدينة الآباء والأجداد".

من جانبها انتقدت حركة السلام الآن الخطة وقالت "إن هذا القرار يعتبر بمثابة هدية لكل المتطرفين وأن الحكومة مازالت تدلل المستوطنين من أجل نيل الرضا من قبل التيارات المتطرفة".

انشر عبر