شريط الأخبار

مهجة القدس ولجنة الأسرى

وقفه احتجاجية بالصليب الأحمر اليوم للتنديد ببرنامج الزيارات المقطع

12:24 - 30 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

نظمت مؤسسة مهجة القدس ولجنة القوى الوطنية والإسلامية للأسرى صباح اليوم الاثنين  وقفة تضامنية بمقر الجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة  تزامناً مع الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى احتجاجاً على برنامج الزيارات المقطع وعدم الالتزام بخروج جميع الأهالي المقررة أسماؤهم.

 وأوضح الناطق باسم مهجة القدس ياسر صالح  بأن الاحتلال يتعمد التنغيص على أهالي الأسرى بشهر رمضان وحرمانهم من زيارات أبنائهم وللاطمئنان عليهم,  موضحاً بأن برنامج الزيارات ليس عادلاً ولا يحقق شي ,مؤكداً بأن الدفعة التي خرجت اليوم للزيارة" بسجن أيشل" عددها لم يكن كافياً لأنها شملت أسماء لأهالي اسري مرضى ومقعدين وكبار سن لا يقون على الزيارة .

واستنكر صالح قيام للجنة الدولية للصليب الأحمر بحجب المعلومات عن لجنة الأسرى حول جدول الزيارات وأسماء الأهالي وعدد العائلات المسموح لها بالزيارة, مطالباً الصليب بالتعامل مع اللجنة الوطنية للأسرى لمصلحة الأسرى وذويهم.

ودعا صالح الصليب الأحمر لمشاركتهم بالضغط لعودة جدول الزيارات كما كان مسبقا قبل أسر" شاليط" مشيراً بأن ما يتعرض له الأسرى من انتهاك وعدم تنفيذ بنود الاتفاق,إضافة إلى بقاء أسري في العزل الانفراد مثل ضرار أبو سيسي وتجديد الاعتقال الإداري لبعض الأسرى وعدم توفير العلاج  للأسرى المرضى يعد جريمة إنسانية لا بد من النظر فيها ..

وقال صالح في سياق حديثه :" نشد على أيدي الأسرى المضربين عن الطعام ونبارك للريخاوي صموده وفك إضرابه و نثمن صمود باقي الأسرى " ,موضحاً بأن هؤلاء الأسرى يتعرضون لأشد الممارسات عدوانية وحشية لا بد من مواجهتها ..

ومن جهته أشار نشأت الوحيدي الناطق باسم لجنة القوى الوطنية والإسلامية للأسرى بأن برنامج الزيارة والدفعات التي تخرج لم تكن منحة من الصليب الأحمر أو من غيره من المنظمات بل جاء بجهد الأسرى وفدائهم بأرواحهم ومعركتهم التي خاضوها من اجل الكرامة لانتزاع حقهم بقوة وإجبار العدو لرضوخ لمطالبهم ,مشدداً على ضرورة قيام جميع مؤسسات حقوق الإنسان وجامعة الدول العربية  والمنظمة العربية لحقوق الإنسان بالتحرك لإفراج عن الأسرى المضربين عن الطعام الذين ما زالوا يخوضون المعركة بكل قوتهم..

وأوضح الوحيدي بأن زيارة أهالي الأسرى  حق قانوني وشرعي وطبيعي ولا يجوز المزايدة عليه  , ولا بد أن تكون هناك دفعات أكبر في شهر رمضان وعيد الفطر لأهالي الأسرى وتكون دفعة واحدة وليست مقطعة  كما هي الآن ,مطالباً بضرورة عودة جدول الزيارات  كما كان في السابق   دون شروط أو قيود محددة للزيارة.

وحمل الوحيدي  المجتمع الدولي المسؤولية عن أي تقاعس  لانتزاع حقوق الأسرى, مطالبا  اللجنة  الدولية للصليب الأحمر مناقشة ملف الأسرى بشكل جدي ,  مؤكداً على ضرورة قيام الباحثين بترجمة رسائل الأسرى التي تأتي من داخل السجون بلغات عدة ليعرف العالم ما يعانيه الأسرى داخل السجون من حرمان وانتهاك حقوق..

ومن جانبه أكد الناطق باسم مبعدي كنيسة المهد فهمي كنعان على ضرورة تدخل الصليب الأحمر  لتنظيم زيارات أهالي الأسرى  ,موضحاً بأن على الصليب الأحمر الوقوف عند واجباته اتجاه الأسرى وذويهم  ..

ووصف كنعان بأن جدول الزيارات المنفذ حالي مجرد ضحكة تطلقها" إسرائيل" على العالم لإثبات بأنها دولة ديمقراطية وتسمح بالزيارات , موضحا بأن هناك أهالي أسرى  من غزة لم يزور أبنائهم لأكثر من 6 سنوات ومرفوضين امنيا مسبقا وحتى الآن لم يزورا أبنائهم  للاطمئنان عليهم.

 

انشر عبر