شريط الأخبار

محطة "الغد"... قناة اخبار ومنوعات بتمويل خليجي مصري مقرها لندن

جمانة نمور تستعد للظهور في فضائية تنافس "الجزيرة" و"العربية" وا "ام بي سي"

11:44 - 30 حزيران / يوليو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت مصادر اعلامية عربية مطلعة في العاصمة البريطانية لندن امس الاحد لـ "القدس العربي"، ان قناة فضائية عربية جديدة ستولد خلال الاسابيع القليلية القادمة، سيكون شعارها الموضوعية، واحترام عقل المشاهد.

واضافت المصادر ان اسم المحطة سيكون "الغد"، وانها ستكون قناة اخبار ومنوعات في نفس الوقت وستبث ترداداتها على القمرين نايل سات وهوت بيرد، وستتضمن المحطة عدة برامج وتولي اهتماما خاصا بالشباب.

وعلمت "القدس العربي" ان اسماء لامعة من المذيعين والمذيعات من فضائيات مثل "الجزيرة" و"العربية" و"بي بي سي العربية" و"دبي" انضمت الى القناة التي ستبث على مدار الـ 24 ساعة، من بينهم الاعلامية المعروفة جمانة نمور، والتي سيكون لها برنامج سياسي للتعليق على اهم الاحداث والاخبار في العالم اضافة الى انها ستكون مسؤولة البرامج السياسية في المحطة، وهذا ما يفسر رفضها لعدة عروض للعمل كان اخرها لمحطة "الميادين" و"سكاي ارابيا" حيث عللت حينها بانها مرتبطة بعقود مع محطة جديدة.

ورغم الامكانيات المتواضعة التي رصدت للمحطة الا ان استوديوهاتها حسب معلومات "القدس العربي" لا تقل عن تجهيزات اهم محطات تلفزيونية بريطانية مثل "سكاي نيوز"، وبي بي سي العربية".

وسيشغل منصب رئيس تحرير القناة الاعلامي الفسلطيني المخضرم نبيل درويش، الذي يعد من الجيل المؤسس لمحطة مونتي كارلو وهو احد مستشاري قناة "فرانس 24"، وحول تمويل المحطة علمت "القدس العربي" ان 4 مستثمرين خليجيين ومستثمر مصري يقفون خلف المحطة.

واضافت المصادر لـ"القدس العربي" ان المخرجة اللبنانية ميرنا خياط الملقبة بـ"صانعة النجوم"، والتي تعد من اشهر المخرجات في العالم العربي، ستكون مسؤولة برامج المنوعات، وستضم المحطة مجموعة من المراسلين الذين عرفوا في قنوات مثل "الجزيرة" و"العربية" وبعض المحطات اللبنانية المهمة.

الجدير بالذكر ان المحطة ترخيصها بريطاني وسيكون مكتبها الرئيسي في احد الاحياء الراقية غرب العاصمة البريطانية لندن، اضافة الى مكاتب اقليمية في عدة دول عربية من اهمها القاهرة وبيروت.

وقالت المصادر ان ما يميز هذه المحطة عن غيرها ان اكثر من 90 بالمئة من العاملين سيكونون معروفين بخبراتهم مع تواجد وجوه جديدة وشابة لمخاطبة ابناء جيلهم، وان لجنة مختصة هي من قامت باختيار الموظفين.

وعلمت "القدس العربي" ان من قام بالاشراف الكامل على تأسيس المحطة واستديوهاتها في كلا من لندن وبيروت والقاهرة هي شركة ( Film Matters) التي يديرها الاعلامي الفلسطيني زكي شهاب، الذي يشرف على موقع اليكتروني اخباري "العرب اليوم" والذي يعد من اهم المواقع الاخبارية العربية.

"القدس العربي" اتصلت بزكي شهاب الذي اكد بدروه ان المحطة سترى النور خلال فترة قريبة الا انه رفض الافصاح عن اسماء العاملين بالمحطة او الممولين مكتفيا بالقول "ان مجموعة من الاوادم والشاطرين الذين عرفوا باحترام عقلية المشاهد هم من سيشرف على المحطة"، وقال ان مهمته اقتصرت على عملية التأسيس وترتيب الاستوديوهات وتجهيزها.

ويرى مراقبون ان المحطة باختيارها لندن مقرا لها ربما يكون سيجعل من سقف حريتها اعلى من قريناتها اضافة الى ان جمعها بين الاخبار والمنوعات معا سيدخلها في منافسة مع قنوات مثل "الجزيرة" والعربية" و "ام بي سي"

انشر عبر