شريط الأخبار

نتنياهو يصادق اليوم على تقليص 700 مليون شيكل في ميزانيات الوزارات

09:34 - 30 تموز / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

حكومة الاحتلال تصادق على تقليص 700 مليون شيكل في ميزانيات الوزارات

من المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية في جلستها الأسبوعية اليوم على  سلسلة من الضرائب والضربات الاقتصادية التي تهدف إلى إقرار تقليص في ميزانية الدولة للعام 1013 من جهة، ورفع نسبة الضرائب في عدة مجالات من جهة أخرى، من شأنها أن تزيد مدخول الدولة بنحو 13 مليار شيكل.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن هذا التقليص والضرائب يواجه معارضة شديدة من حركة "شاس" التي أعلن وزراؤها عن عزمهم معارضة هذه الخطوات الجديدة. وبحسب الخطة الاقتصادية الجديدة ستربح خزينة الدولة من هذه الخطة بنحو 14.4-15.4 مليار شيكل، في حين ادعى رئيس الحكومة الإسرائيلية أن الخطوات الاقتصادية الجديدة لن تطال مجالي الصحة وخدمات الرفاه الاجتماعي.

وبحسب الخطة الجديدة فإن رفع الضرائب وتقليص ميزانية الدولة يهدف إلى تقليص العجز المالي المرتقب  في ميزانية الدولة للعام 2012-2013، وضمان اجتياز إسرائيل للأزمة المالية العالمية. وتشمل الخطة التي سيعرضها نتنياهو على الحكومة اليوم تقليص 700 مليون شيكل في ميزانيات وزارات الحكومة المختلفة، باستثناء وزارات التربية والتعليم، والأمن والرفاه الاجتماعي بنحو 1.2 مليار شيكل.

ولفتت الصحيفة  إلى أنه إلى جانب التقليص المقترح والضرائب التي تعتزم الحكومة رفعها اليوم، فإن خطة الحكومة تتحدث أيضا عن تشريعات قانونية تمكن سلطات الضرائب الحكومية المختلفة من الوصول إلى الحسابات المصرفية للمواطنين بشكل مباشر، وإتاحة المجال أمام هذه السلطات للحجز مباشرة على الحسابات المصرفية للمواطنين، ومصادرة السيارات ومنع المدينين من السفر خارج البلاد.

إلى ذلك تنص الخطة على تشريعات لمحاربة ظاهرة ما يسمى "برأس المال الأسود" وهي الدخل الذي لا يقوم أصحابه بدفع الضرائب عنه وإخفائه عن سلطات الدولة الضريبة والمقدر بنحو20  مليار شيكل سنويا.

وقد بدأت الحكومة بتطبيق هذه الخطوات عندما رفعت يوم الأربعاء الضريبة المفروضة على السجائر وعلى البيرة المستوردة، وينتظر أن ترفع اليوم ضريبة القيمة المضافة بـ1%، كما سيتم رفع نسبة ضريبة الدخل بنسبة 1% أيضا لمن يكسبون أكثر من 8,800 شيقل شهريا، ورفع هذه الضريبة بـ2% لمن يتقاضون أجرا عاليا، كما ستقر الحكومة فرض ضريبة على المشغلين بـ0.6% والتي ستسري المفعول بدءا من 2013.

انشر عبر