خبر المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركية يعتبر القدس عاصمة إسرائيل

الساعة 07:12 م|29 يوليو 2012

القدس المحتلة

ألقى المرشح الرئاسي الجمهوري الأمريكي ميت رومني كلمة تتعلق بالسياسة الخارجية في القدس اليوم الأحد.. معتبرا أنها تجربة مؤثرة جدا أن تكون القدس "عاصمة إسرائيل".

وقال رومنى ـ في تصريحاته التي نقلتها صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني ـ "لدى إسرائيل والولايات المتحدة مصالح مشتركة ولدى كلا البلدين قيم مشتركة برغم أن هناك مسافة خمسة آلاف ميل بينهما."
وتطرق إلى الشأن الإيراني، قائلا "الولايات المتحدة لديها واجب مقدس بألا تدع قادة إيران يتصرفون وفقا لنواياهم الحاقدة تجاه إسرائيل" .. مشيرا إلى أن التاريخ فيه دروس تفيد بأنه عندما تحصل الأنظمة الاستبدادية على الأسلحة فإن السلام ينسحب ليظهر العنف.
وأوضح رومني أنه في الوقت الذي يأمل فيه بأن الإجراءات الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية ستوقف مسعى إيران النووي، فلا يجب استبعاد أى خيار لوقف إيران نووية.
ووصف أمن إسرائيل بأنه "مصلحة قومية مهمة" للولايات المتحدة، قائلا "يجب أن تدافع إسرائيل عن نفسها وحق لنا أن نقف معكم".
وفيما بدا على أنه انتقاد مبطن للرئيس الأمريكي باراك أوباما، قال رومني "يعني الوقوف إلى جانب إسرائيل أكثر من مجرد تزويد بالمساعدات العسكرية".
وامتدح المرشح الرئاسي الجمهوري إسرائيل واصفا إياها بـ"الدولة المبتدئة " التي تتمتع بـ"تكنولوجيا عصرية" واقتصاد مزدهر وقيم ديمقراطية وحرية صحافة، على حد قوله.
يذكر أن رومني في إسرائيل من أجل زيارة دبلوماسية ليومين التقى خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة شاؤول موفاز والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.