شريط الأخبار

هاآرتس: ارتفاع عدد العاطلين فى إسرائيل خلال شهر واحد إلى 190 ألفا

09:51 - 28 تموز / يوليو 2012

وكالات - وكالات

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن عدد العاطلين عن العمل المسجلين فى مصلحة العمل فى إسرائيل قد ارتفع خلال الشهر الماضى لوحده بمعدل 0.3% مقابل شهر مايو، حيث بلغ 193.655 نسمة.

وحسب البيانات التى نشرتها مصلحة العمل الإسرائيلية فان البطالة ترتفع للشهر العاشر على التوالى.

وأشار مدير المصلحة بوعز هيرش إلى أن هذا المعطى يتطابق ومؤشرات متراكمة عن الإبطاء فى الاقتصاد، موضحا أن معظم العاطلين عن العمل عددهم 62.7 ألف وهم من الشمال، ومجموعة العاطلين عن العمل الثانية فى حجمها توجد فى الجنوب 46.4 ألف، بينما عدد العاطلين عن العمل فى تل أبيب يصل لـ 32.3 ألف، وفى منطقة ها شارون وصل لـ 30.2 ألف.

وفى مدينة القدس المحتلة وصل عدد العاطلين عن العمل الأدنى لـ 20.5 ألفا، ولكن سبب المعطيات المنخفضة هو أن الكثير من سكان القدس هم متدينين متزمتين، لا يخرجون على الإطلاق إلى العمل ولا يندرجون فى هذا الإحصاء، كما تبين من المعطيات بأن أغلبية العاطلين عن العمل هم نساء بنحو 109 ألف مقابل 84.6 ألف رجل.

وقالت هاآرتس إن وزارة المالية يبلورون خطة لمكافحة البطالة حيث أعدت عشرات البرامج للتأهل المهنى فى الفروع المطلوبة فى كل أرجاء إسرائيل بالتوازى مع التشدد فى الشروط للحصول على بدل البطالة، مشيرة إلى أن سبب الخطة هةو التخوف من ارتفاع حاد فى معدلات البطالة فى إسرائيل فى أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية، التى بدأت آثارها تتسلل إلى الاقتصاد الإسرائيلى فى الأسابيع الأخيرة.

انشر عبر