خبر واشنطن: لن نمنع مهاجمة « إسرائيل » لقوافل أسلحة كيماوية سورية

الساعة 03:10 م|27 يوليو 2012

القدس المحتلة

نقلت صحيفة "معاريف" في موقعها على الشبكة عن مسئولين أمريكيين كبار قولهم لنظرائهم "الإسرائيليين" إن الإدارة الأمريكية قد أوضحت أنها لن تمنع "إسرائيل" من مهاجمة قوافل لحزب الله تحمل أسلحة كيماوية سورية إلى لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يوجد مؤخرا تنسيق وثيق بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" بشأن طريقة العمل التي يجب إتباعها من أجل إحباط إمكانية نقل أسلحة كيماوية إلى لبنان من قبل حزب الله، مشيرة إلى أن مسؤولين عسكريين كبار من الجانبين يلتقون ويناقشون ذلك.

وكتبت "معاريف" أنه بسبب الخشية من أن قصف قافلة شاحنات تحمل أسلحة كيماوية في طريقها إلى لبنان، أو في سورية إذا اقتضت الضرورة، قد يؤدي إلى اندلاع حرب، فإن الطرفين يتباحثان بشأن طريقة إحباط عملية النقل بطريقة ذكية وهادئة، بما في ذلك استخدام وحدات كوماندو خاصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيناريو الأول لاستخدام الأسلحة الكيماوية هو أن يقوم الرئيس السوري بشار الأسد باستخدامه على نطاق واسع وبكميات كبيرة للقضاء على الانتفاضة بضربة قاصمة، الأمر الذي تنفيه وزارة الخارجية السورية.

أما السيناريو الثاني، والذي وصف بأنه ليس بالضرورة على حساب الأول، فهو أن يحاول حزب الله أو تنظيم القاعدة وضع اليد على مخازن السلاح، الأمر الذي تعتبره "إسرائيل" تهديدا مباشراً.

وكتبت الصحيفة أيضا أنه بحسب تقديرات مسئولين في الإدارة الأمريكية فإن هناك إمكانية معقولة أن يحصل سيناريو واحد أو الاثنين معا في المدى القريب جداً، في الأسابيع القريبة، وذلك بسبب التدهور السريع للنظام السوري، وهو السبب الذي أدى إلى تعزيز التنسيق في هذه المسألة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة.

كما أشارت إلى أن ذلك هو السبب أيضا في العدد الكبير من التصريحات التاريخية بدءاً من رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، مروراً بوزير الحرب "إيهود باراك"، وانتهاءً بوزير الخارجية "أفيغدور ليبرمان"، والتي تهدد بالهجوم العسكري، وبحسب ليبرمان فإن ذلك سببا للحرب.