شريط الأخبار

يديعوت:وقف عشرات طائرات اف 16 عن الطيران

11:39 - 27 تموز / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

على خلفية الاحاديث عن هجوم محتمل في ايران، أمر قائد سلاح الجو، اللواء أمير ايشل أول أمس بوقف طيران عشرات طائرات البرق اف 16 سي.دي تخوفا من خلل فني قد يضرب بالمحركات. ومع ذلك تشدد مصادر في سلاح الجو بانه اذا كانت حاجة عملياتية، فالطائرات ستكون مستعدة للعمل في غضون لحظات قليلة.

وعلمت "يديعوت احرونوت" بان الحديث يدور عن عشرات الطائرات القتالية التي توجد في أسراب سلاح الجو في قواعد رمات دافيد وحتسور، وبسبب عددها الكبير ضمن نظام القوات الجوية لاسرائيل فانها تشكل عمليا العامود الفقري للسلاح.

وكانت طائرات البرق دخلت الى الخدمة لاول مرة في 1987 وكانت عمليا رفعا لمستوى طائرات الصقر في كل ما يتعلق بقدرات الرادار ومنظوات القتال الالكتروني. السرب الاول دشن في رمات دافيد وبعد ذلك استخدمت الطائرات في أثناء حرب لبنان الثانية للهجوم على أهداف وصيد وسائل اطلاق الصواريخ.

وأشارت يديعوت التي نقلت الخبر انه نتيجة للحر الشديد في الايام الاخيرة لاحظ اعضاء فريق المعدات في السلاح بان الطلاء الداخلي لمداخل الهواء، التي تستخدم لتدفق الهواء نحو محرك الطائرة يتقشر، وهناك تخوف من أن تتسلل بعضها الى المحرك في اثناء الطيران. ولما كان في هذه الطائرة محرك واحد فقط فقد تقرر عدم المخاطرة الزائدة والتعطيل الفوري للطائرات التي يوجد فيها اشتباه بخلل.

وبينت انه في هذه اللحظة تعمل الجهات المختصة في السلاح على تقشير اللون من القطع القديمة وطلائها من جديد لاعادة الطائرت الى العمل الكامل. والعمل يجري الان بوتيرة عدة طائرات في اليوم والتقدير في الجيش هو أنه في غضون وقت قصير سينتهي العمل وستعود كل  الطائرات الى الطيران التدريبي المنتظم.

 

انشر عبر