شريط الأخبار

دراسة : الصلاة تقلل من نسبة الإصابة بالزهايمر

06:20 - 26 آب / يوليو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت دراسة علمية "إسرائيلية" أمريكية مشتركة، أن الصلاة تقلل بنسبة 50% من خطر الإصابة بضعف الذاكرة ومرض "الزهايمر".

وأوضحت الدراسة التي نفذت بتمويل من النادي القومي الصحي في الولايات المتحدة (NIH)، وبالتعاون مع باحثين إسرائيليين من مستشفيات شيفا وهلل يافا وجامعة تل أبيب وجامعة بن غوريون، وباحثين أمريكيين من جامعة كليبلند، أن تأثير الصلاة يعد أكبر من التأثير الايجابي لعامل التعليم في المؤسسات التربوية، والتي تقلل بحسب البحث من خطر الإصابة بنسبة 24%.

وبينت الدراسة أن نسبة الإصابة بمرض الزهايمر يزيد بنسبة 50% عنه بين الرجال، بينما بلغت تساوت نسبة الإصابة بين النساء اللاتي تعلمن من لمدة تتراوح بين سنة إلى سنتين في مؤسسات تربوية مع نسبة المصابين بين الرجال الذين درسوا أربع سنوات تعليم.

وأشارت الدراسة إلى أن الصلاة كان لها تأثير مضاعف بالمقارنة مع سنوات التعليم التي يتلقاها الإنسان، وبحسب ما أكدته البروفيسور "رفكا اينزلبرغ" وهي إحدى المشاركات في الدراسة، فإن المصلي يقوم باستثمار الكثير من النشاط الثقافي والتفكيري خلال عملة الصلاة، وهو الأمر الذي يقي الإنسان من الإصابة بمر الزهايمر.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة شملت أكثر من892 من شخص من الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، ويسكنون في قرى وادي عارة العربية في المثلث، وانقسمت عينة الدراسة الى497 لا يعانون من أية أعراض للمرض، و303 يعانون من ضعف خفيف في الذاكرة، و92 يعانون من الزهايمر.

انشر عبر