شريط الأخبار

لأول مرة .. عدد المستوطنين في الضفة والقدس يتجاوز 650 ألفا

02:15 - 26 تموز / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أظهرت معطيات جديدة نشرتها وزارة الداخلية الإسرائيلية حول أعداد المستوطنين في الضفة الغربية والقدس ارتفاعا كبيرا في نسبة المستوطنين بلغت نحو 4,5% مقارنة مع العام الماضي, وتخطى عدد المستوطنين في الضفة الغربية رقم الـ350 ألفا وبلغ الآن 350,143 مستوطن.

بينما بلغ عدد المستوطنين في الأحياء الشرقية بمدينة القدس مثل "بسغات زئيف, والنبي يعقوب, ورمات أشكول, ورامون.. وغيرها", بلغ نحو 300 ألف مستوطن.

ويشار إلى أن وسائل الإعلام الإسرائيلية لا تتعاطى مع المستوطنين في مدينة القدس المحتلة باعتبارهم مستوطنين, بحكم أنها لا تعترف بالوجود الفلسطيني في المدينة , على حد زعمها.

وتظهر هذه المعطيات أنه في الـ12 شهرا الأخيرة انضم نحو 15,579 مستوطن جديد في ظل موجة الازدهار الاستيطاني ولاسيما في القرى التي لا تحسب بشكل تقليدي كجزء من الكتل الاستيطانية الكبرى, وهكذا تصبح هذه الأماكن ذات أهمية في المفاوضات المستقبلية.

ويتبين من هذه المعطيات أيضا أن عدد المستوطنين تضاعف خلال الـ12 عاما الأخيرة, حيث بلغ عددهم في الضفة الغربية فقط "دون القدس" عام 2000 نحو 190 ألف مستوطن.

وأبدى عضو الكنيست عن حزب الاتحاد القومي "يعقوب كاتس" عن رضاه إزاء هذه المعطيات رغم وقف البناء الاستيطاني لفترات عديدة في الضفة الغربية, وقال "نسعى لنكون 400 ألف مستوطن مع موعد الانتخابات القادمة".

انشر عبر