شريط الأخبار

الاحتلال يرفض السماح لطالبات من غزة بالانتقال للدراسة بالضفة

06:52 - 25 تموز / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

 أبلغت النيابة العامة الصهيونية المحكمة العليا برفضها السماح لخمس طالبات من غزة من الانتقال الى الضفة لإكمال تعليمهن الأكاديمي.

جاء ذلك في رد النيابة على الالتماس الذي قدمته جمعية 'جيشاه - مسلك ' ومركز 'الميزان''، باسم خمس طالبات من قطاع غزة يدرسن موضوع الجندر، الديمقراطية والقانون ويطلبن الانتقال إلى الضفة الغربية لاستكمال تعليمهن الأكاديمي.

وكانت المحكمة قد عقدت جلسة  في أيار الماضي، واعترفت السلطات أنه ليست هناك أية ادعاءات أمنية عينية ضد الطالبات، وان الحديث يدور عن منع شامل يفرض على كل طالب من غزة يطلب الدراسة في جامعات الضفة الغربية.

وكانت المحكمة قد أوصت أن تعيد السلطات النظر في مسألة رفضها لانتقال طالبات من غزة إلى الضفة الغربية لإكمال دراستهن الأكاديمية، لكن الأخيرة أبلغت المحكمة اليوم أن قرار منع انتقال الطالبات ما زال ساري ألمفعول وان منسق أعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية، قرر رفض السماح للطالبات بالسفر 'لأسباب سياسة وأمنية بالغة الأهمية

 ويذكر أن "إسرائيل" تسيطر على جميع مداخل الضفة ألغربية لذا يحتاج طلاب غزة الى موافقتها للوصول إلى الجامعات. ويخالف هذا المنع الشامل لانتقال الطلاب التزام إسرائيل بالقانون الدولي كما يخالف تعهدها في اتفاقيات أوسلو التي تعترف إسرائيل بموجبها بالضفة الغربية وقطاع غزة كوحدة إقليمية واحدة، ولكن ومنذ عام 2000 تمنع إسرائيل طلاب غزة من التوجه إلى الضفة الغربية لغرض الدراسة.

وقالت  نعمي هيجر، مديرة القسم القانوني في 'ﭼيشاه- مسلك'  ان هذه المرة الثانية التي تقوم بها المحكمة العليا الإسرائيلية بتوصية السلطات استثناء من المنع الشامل المفروض على تنقل الطلاب من غزة الى الضفة، لكن الأخيرة ترفض ذلك.

انشر عبر