شريط الأخبار

الجارديان: الاتحاد الأوربي يسعى لتطوير علاقته بالاحتلال الصهيوني

01:58 - 24 حزيران / يوليو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة 'الجارديان' على موقعها اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي سيقرر تطوير علاقاته الدبلوماسية والاقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلي في ستين مجالا حيويا خلال اللقاء المقرر أن يعقده اليوم المجلس الأوروبي الإسرائيلي.

ولاحظت الصحيفة التناقض في المواقف الأوروبية وقالت إن 'موافقة وزراء خارجية دول الاتحاد خلال اجتماعهم في بروكسل على توسيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي جاءت بعد أسابيع من تحذير الاتحاد "إسرائيل" من أن سياساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة تهدد حل الدولتين وتجعله مستحيلا'.

وحسب الصحيفة سيشمل توسيع العلاقات الأوروبية الإسرائيلية مجالات الطاقة والزراعة والهجرة والتعاون في مجالات الفضاء والقضاء والشرطة، وسيتم كذلك إزالة العقبات التي تحد من حركة "إسرائيل" في مجالات اقتصادية وتقنية تخضع لرقابة الحكومات، وسينتج عن إزالتها توسيع العلاقات مع تسع دول أوروبية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أوروبي قوله إن 'معظم الوزراء الأوروبيين يخافون انتقاد "إسرائيل" خشية التفرد بهم'.

وأضافت نقلا عن المسؤول قوله إن العلاقات الأوروبية الإسرائيلية في النهاية 'هي انعكاس للعلاقات مع اللوبي اليهودي وكذلك سياسة واشنطن تجاه "إسرائيل" وحيث لا يريد أحد إغضاب واشنطن'.

وتشكل التجارة الأوروبية مع "إسرائيل"٦٠ في المائة من الواردات الإسرائيلية وهي الوسيلة الوحيدة، حسب المسؤول الأوروبي، لممارسة الضغوط على "إسرائيل" كي تلتزم بالقانون والشرعية الدولية.

 

انشر عبر