شريط الأخبار

بتنفيذ من مركز شؤون المرأة

40 ورشة عمل هدفها توعية النساء بقانون العقوبات وقانون الأحوال الشخصية

01:53 - 24 حزيران / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم

بهدف توعية النساء بقانون العقوبات وقانون الأحوال الشخصية نفذ مركز شؤون المرأة بغزة (40) ورشة عمل مستهدفة (20) مجموعة من النساء والرجال من مختلف الفئات من كافة مناطق قطاع غزة في إطار مشروع "مناهضة التمييز والعنف ضد النساء في قطاع غزة والضفة الغربية" الممول من مؤسسة CFD السويسرية والذي ينفذ بالشراكة مع مركز الدراسات النسوية في القدس.

وقالت وسام جودة، منسقة المناصرة في المركز: "كان هناك أولوية للعمل على التوعية بقانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات خاصة للنساء والرجال في المناطق المهمشة في القطاع، حيث لازال هناك أمية قانونية بتلك القوانين، لذلك وجدنا أنه يجب توعية النساء بالمواد والثغرات القانونية الموجودة في كلا القانونين".

وأشارت جودة إلى أن هذه الورش تأتي في إطار حملة توعوية تحت شعار (الحماية القانونية للنساء)، حيث سيتم تنفيذ ( 140) ورشة عمل تثقيفية نُفذ منها (40) ورشة، وذلك من أجل العمل لاحقاً على حملة ضغط  واسعة ومركزة تستهدف صناع القرار لتطبيق تلك القوانين بشكل عادل وغير قائم على التمييز على أساس الجنس.

من جانبها أوضحت المحامية، عايدة اللحام، إحدى ميسرات الورشات، بأنها من خلال إدارتها لتلك الورشات اكتشفت بأن هناك جهل من قبل النساء  خاصة في قضايا الزواج والميراث والطلاق، وقد عملت من خلال تلك الورشات على توعية النساء بحقوقهن ووضعهن في قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات.

أما الميسر، أيمن الهور فقال: "بأن النساء كن مهتمات بالموضوع وانعكس ذلك من خلال طرح الأسئلة والمناقشة في كافة الموضوعات التي تم طرحها في الورشات، حيث لم يكن لديهن المعرفة الكاملة عن قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات".

انشر عبر