شريط الأخبار

الطالبة مصرون على مطالبهم

دهس احد الطلبة اليوم..جامعة بيرزيت مغلقة منذ 5 أيام والمطالب لم تتغير

12:18 - 24 تموز / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

لليوم الخامس على التوالي يغلق الطلبة في جامعة بيرزيت القريبة من رام الله أبواب الجامعة و يمنعون كل من يحاول الدخول إليها في خطوة احتجاجية على قرار إدارة الجامعة رفع الأقساط للطلبة الجدد و رفع رسوم التسجيل لكافة الطلبة.

وفي ظل إعلان إدارة الجامعة المتكرر على عدم نيتها التراجع عن القرار الذي تقول انه سيحل أزمة الجامعة المالية و التي تهددها بالانهيار، أكد الطلبة أيضا عدم تراجعهم عن الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم.

يقول نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية د. عادل الزاغة أن الجامعة من الصعب التراجع عن قرارها في ظل استمرار الأزمة المالية التي تعيشها، و دعا الطلبة إلى حوار للتعايش عن الأزمة.

و أشار الزاغة إلى ان الأزمة المالية من المتوقع ان تزداد في ظل عجز الحكومة عن دفع مخصصات الجامعة و التي كانت تقدر بمليون دولار انخفضت في ظل أزمة المالية للحكومة إلى 600 ألف فقط.

و أكد الزاغة على أن الجامعة استنفدت كافة إمكانية الاقتراض من البنوك أو صندوق التعويضات و نهاية الخدمة للعاملين فيها، و هو ما يشير الى انهيار مالي كبير للجامعة.

الطلبة من جهتهم رفضوا حل المشكلة المالية للجامعة على حسابهم، و خاصة أن الزيادة التي أقرتها إدارة الجامعة مرتفعة جدا، بالإضافة إلى رفع رسوم التسجيل الفصلي لكافة الطلبة من 45 إلى 70 دينار.

يقول رئيس مجلس الطلبة كمال عساف ل"فلسطين اليوم" أن على الجامعة البحث عن حلول أخرى لهذه الأزمة بعيدا عن الطلبة و إرهاق العائلات في ظل الوضع الاقتصادي السيء للعائلات.

و تابع عساف:" أود توجيه رسالة إلى الإدارة بأننا لن نتراجع عن مطالبنا، و لن يفتح باب الجامعة لو استمرينا في الاعتصام لشهرين، و لن يكون الطلبة ضحية لهذه الأزمة".

و رفض عساف ما طرحته الجامعة بالتعايش مع الأزمة قائلا:" لا يمكن التعايش مع هذه الأزمة التي من شأنها زيادة العبء على الطالب الفلسطيني".

و بحسب الطالب عساف فإن القرار من شأنه ان يحرم المئات من الطلبة من دخول الجامعة و خاصة أن الأقساط قبل الرفع كانت مرتفعة.

وفي حدث وقع صباح اليوم أصيب الطالب انس السعدة من جامعة بيرزيت برضوض بعد تعرضه لدهس داخل حرم جامعة بيرزيت، نقل على أثرها على المشفى لتقلي العلاج.

واتهم رئيس مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة كمال عساف في أن "ما تعرض له الطالب انس كان حادثا متعمدا من قبل احد موظفي الجامعة، الذي حاول كسر اعتصامهم، حيث منع المعتصمون الموظفين والطلبة من دخول الحرم الجامعي منذ يوم أمس الاثنين؛ احتجاجا على رفع الأقساط الجامعية".

انشر عبر