شريط الأخبار

نتانياهو: إسرائيل لا تستبعد القيام بعملية عسكرية ضد سوريا

02:20 - 23 أيلول / يوليو 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو مساء أمس، الأحد، إن إسرائيل لا تستبعد تدخلاً عسكرياً فى سوريا، لمنع نقل الأسلحة الكيماوية والصواريخ الاستراتيجية إلى منظمة حزب الله اللبنانية.

وأضاف نتانياهو خلال لقاء مع شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: "إن خيار الهجوم على سوريا ليس الخيار المفضل لدينا، ولكن يجب أن ندرس خطواتنا المستقبلية، فنظام الأسد سيسقط، وهذه مسألة أيام أو أسابيع أو حتى أشهر".

وقال نتانياهو: "إننى قلق حيال من الذى سيسيطر على الأسلحة الكيماوية والصواريخ فى سوريا، فى ظل غياب سلطة مركزية، وأنا أتصور وضع إسرائيل فى حال امتلكت منظمة حزب الله أو تنظيم القاعدة أو أى تنظيم إرهابى هذه الأسلحة، وهذا فى حد ذاته مصدر للقلق، ولذلك يجب علينا أن نعمل على منع حدوث ذلك".

وفى السياق نفسه، نقلت يديعوت تقريراً لصحيفة "الصن داى تايمز" البريطانية جاء فيه أن الولايات المتحدة تشارك إسرائيل فى هذا القلق، ولكنها تحاول منع أى عملية من جانب إسرائيل فى هذا الوقت الذى تعانى فيه سوريا من إضرابات داخلية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الحكومة الأمريكية تجرى محادثات مع مسئولين إسرائيليين حول مدى قدرة إسرائيل على القضاء على مخازن الأسلحة الكيماوية التى يمتلكها الرئيس السورى بشار الأسد، موضحة أن واشنطن ترفض أى تدخل عسكرى إسرائيلى فى سوريا، معللة ذلك بأنه قد يجلب تعاطف عربى مع نظام الأسد الذى يستعد للانهيار.

انشر عبر