خبر دويك سيلتقي عباس عقب عودته من الخارج لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة

الساعة 05:59 ص|23 يوليو 2012

رام الله

أكد رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور عزيز الدويك لـ'القدس العربي' بأنه تلق اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي مساء السبت مهنئنا بإطلاق سراحه من سجون الاحتلال الاسرائيلي، ومباركا بحلول شهر رمضان المبارك.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي افرجت مساء الخميس عن الدويك الذي اعتقلته في 19-1-2012 على حاجز عسكري شمال وسط الضفة الغربية، أثناء مغادرته لمدينة رام الله حيث صدر بحقه قرارا بالاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر.

وأضاف الدويك قائلا لـ'القدس العربي' عقب تلقيه اتصالا هاتفيا من مرسي 'اتصال الرئيس المصرى الدكتور محمد مرسي معي للتهنئة بإطلاق سراحي والمباركة بحلول شهر رمضان الفضيل أسعدني واثلج صدري، وأشعرني باننا تخلصنا من النظام -المصري- البائد الذي كان يتعامل معنا بعجرفة بل يتعامل مع الجميع بعجرفة'.

وتابع الدويك قائلا 'الحمد لله الذي شهدنا هذا التغير من نظام بائد في مصر يتعامل بعجرفة حتى مع مواطنيه الى رئيس يتحسس هموم الاهل والاشقاء ويحمل همهم، خاصة هم فلسطين واهلها'، منوها الى ان الرئيس المصري يحمل الهم الفلسطيني بكل امانة ومسؤولية، معتبرا فوزه بالرئاسة المصرية بانه عهد جديد بدأ في ظل الربيع العربي ووصول حكومات وزعماء منتخبين لسدة الحكم في الدول العربية.

واشار الدويك الى انه لمس من حديث مرسي معه بان الاخير قطع عهد على نفسه بانجاز ملف المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام الذي بدأ منذ منتصف عام 2007 وما زال متواصلا.

واشار الدويك بان مرسي سيعقد اجتماعا بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في الفترة القادمة بحضوره شخصيا كرئيس لمصر للشروع في تنفيذ اتفاق القاهر للمصالحة الفلسطينية.

واوضح الدويك بان عجلة المصالحة الفلسطينية بدأت بالدوران، وفق اتفاق القاهرة الذي وقع بحضور جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتي فتح وحماس.

واوضح الدويك بانه سيلتقي عباس عقب عودته من الخارج لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة واستعادة الوحدة الوطنية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، واضاف قائلا 'هناك باباً واسعاً للأمل فتح لتحقيق المصالحة الفلسطينية في ظل المتغيرات الجديدة'.

واضاف دويك: 'ظهرت نافذة أمل حقيقية، ويجب علينا ان نتجاوز نقاط الخلاف التي تثير ردود أفعال، ثم نثق بأن لنا هناك أخوة يؤلمهم تفرق الصف الفلسطيني ويسعدهم وحدة الصف ووحدة الكلمة'.

وتابع الدويك قائلا 'ونحن في المجلس التشريعي نتواصل لإقناع الطرفين فتح وحماس من أجل الاستئناف السريع لعملية المصالحة والاستفادة من الدور المصري والموضوعي في هذه المصالحة'.

ومن الجدير بالذكر ان عمل المجلس التشريعي الفلسطيني ما زال معطلا في ظل الانقسام الفلسطيني ومواصلة الاحتلال الاسرائيلي اعتقال 21 نائبا في المجلس بعد الافراج عن الدويك الذي يرأس المجلس.