خلال اجتماع لجنة المتابعة

خبر موافقة عربية على اجراء تحقيق دولي في ملابسات استشهاد ياسر عرفات

الساعة 06:27 م|22 يوليو 2012

رام الله

اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" د. صائب عريقات ، اليوم الاحد، ان اللجنة العربية الخاصة بالمبادرة العربية للسلام والشأن الفلسطيني وافقت على طلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في استشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
وقال عريقات في ختام اجتماع للجنة في الدوحة ان رئيس السلطة محمود عباس تقدم للاجتماع بـ "اقتراح لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في استشهاد الرئيس عرفات" في ضوء ما كشف عنه تقرير استقصائي بثته قناة الجزيرة.
واوضح ان اللجنة أقرت الاقتراح وان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يفترض ان يتابع هذا الموضوع و"يبدأ في اعداد الملف الكامل جنائيا وسياسيا وقضائيا".
وعن هذه اللجنة، قال عريقات "نريدها لجنة ذات مصداقية عليا وقد يكون المطلوب هو قرار من مجلس الامن" متهما اسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" بحق الفلسطينيين.
وتوفي الزعيم الفلسطيني في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 في مستشفى بيرسي العسكري الفرنسي في كلامار قرب باريس.
واجرى معهد "رادييشن فيزيكس" في لوزان تحليلا لعينات بيولوجية أخذت من بعض الاغراض الشخصية لعرفات التي تسلمتها ارملته سهى من المستشفى العسكري في بيرسي ، حيث عثر المعهد على "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم"، كما افاد شريط وثائقي بثته قناة الجزيرة في 3 تموز (يوليو) الجاري.
واعلن مكتب محاماة باريسي الثلاثاء ان سهى عرفات ارملة الرئيس الراحل كلفته تحضير دعوى قضائية ضد مجهول امام القضاء الفرنسي.
كما اكد عريقات ان الفلسطينيين ماضون في سعيهم للحصول على اعتراف دولي بدولتهم في الامم المتحدة.
وقال في هذا السياق ان "محاولات استئناف المفاوضات مع اسرائيل وصلت الى طريق مسدود ولم يعد امامنا الان سوى العودة الى الامم المتحدة" ، مشيرا الى ان ذلك يشمل كل من الجمعية العامة للمنظمة الدولية ومجلس الامن.
كما طرح عباس مع الوزراء العرب "المازق الاقتصادي الخانق" الذي تعاني منه السلطة الفلسطينية حسب عريقات.
وقال عريقات "شكرنا السعودية التي قدمت مئة مليون دولار اضافة لما هو مقرر" و"اعلمنا الاخوة في العراق انهم قدموا 25 مليون دولار".