شريط الأخبار

واشنطن تحث تل أبيب على عدم توجيه ضربة عسكرية للأسلحة الكيميائية السورية

09:05 - 22 تشرين أول / يوليو 2012

فلسطين اليوم - وكالات

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الإدارة الأمريكية تبذل جهود لمنع محاولات إسرائيل للتدخل العسكرى فى سوريا، فى حال فقدان نظام بشار الأسد السيطرة على الأسلحة الكيماوية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الحكومة الأمريكية أجرت محادثات مع المسئولين الإسرائيليين حول إمكانيات إسرائيل لتدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية التى يملكها النظام السورى.

وأوضحت يديعوت أن المسئولين الأمريكيين لا يؤيدون نشاطا إسرائيليا ضد سوريا، خشية أن يعطى ذلك فرصة لبشار الأسد كى يكسب الدعم من الجمهور السورى.

ونقلت عن مسئولين أمريكيين قولهم "إنهم يعرفون مكان بعض الأسلحة الكيماوية، ويتابعون تحركات تلك الأسلحة من مخابئ معينة إلى أماكن أكثر أمناً".

وتشير التقديرات الأمريكية إلى أن الأسد نفسه خائف من وقوع الأسلحة غير التقليدية فى أيدى المتطرفين الإسلاميين أو بأيدى حزب الله.

وكانت قد كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الولايات المتحدة أجرت محادثات مع إسرائيل وتركيا بشأن سبل إسقاط نظام الأسد والمرحلة التى تلى ذلك.

ومن المتوقع أن يزور وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا إسرائيل خلال الأيام المقبلة، فى حين كان مستشار الرئيس الأمريكى لشئون الأمن القومى توم دونيلون قد غادر إسرائيل منذ أيام، وكانت المحادثات مكرسة لمناقشة تداعيات الأزمة السورية.

انشر عبر