شريط الأخبار

"محمد وإيمان" الأكثر تسميةً في قطاع غزة

12:51 - 22 تشرين أول / يوليو 2012

غزة - فلسطين اليوم


تُشير الدلائل الإحصائية الصادرة عن وزارة الداخلية – الشق المدني إلى تنامي وازدهار الثقافة الإسلامية في المجتمع الغزيِّ المحافظ.

وأظهرت إحصائية رقمية صادرة عن مكتب مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات والحاسوب في وزارة الداخلية المهندس أسامة قاسم" أن اسم "محمد" احتل المرتبة الأولى كأكثر الأسماء شيوعاً حين تسمية المواليد الجدد في قطاع غزة، أما بخصوص الإناث فقد بيَّن المسح أن اسم  "إيمان"  هو أكثر الأسماء شيوعاً في القطاع.

أسماء دارجة

وبحسب الاحصائية التي شملت كافة سكان قطاع غزة البالغ عددهم أكثر من مليون وثمانمائة ألف نسمة ، فإن أكثر من 145 ألف مواطن في قطاع غزة يحملون اسم "محمد "، وأكثر من " 70 ألف مواطن اسم "أحمد"، بينما يحمل قرابة 40 ألف مواطن اسم "محمود".

وأشارت الإحصائية إلى أن أكثر من 22 ألف مواطن يحملون اسم  "عبد الله" ، وحوالي "19 ألف مواطن يحملون اسم "يوسف"، فيما يحمل قرابة "15 ألف مواطن اسم "عبد الرحمن".

بينما يحمل أكثر من "13 ألف مواطن" اسم "خالد" ،  وأكثر من "12 ألف مواطن يحملون اسم "علي"، وحوالي "12 ألف مواطن " يحملون اسم "حسن" .

وبخصوص تسمية الاناث فقد بيَّنت الإحصائية أن أكثر من" 17 ألف مواطنة" في قطاع غزة يحملن اسم "إيمان"، ومثلهن اسم "فاطمة" ، وأكثر من 13 ألف مواطنة  اسم "مريم"، بينما تحمل قرابة  "12 ألف مواطنة اسم "نور"، وأكثر من "11 ألف مواطنة يحملن اسم " آلاء".

ولفت إلى أن "10 آلاف مواطنة يحملن اسم "أسماء" ، فيما تحمل قرابة "9 آلاف مواطنة"  اسم "هبة"، بينما تحمل أكثر من "8 آلاف مواطنة" اسم "ياسمين"،  ومثلهن اسم " منى "، وحوالي "8 آلاف مواطنة  يحملن اسم "شهد" .

26 ألف مولود جديد

من جانب آخر أفادت إحصائية صادرة عن مكتب مدير عام الإدارة العامة للأحوال المدنية في وزارة الداخلية الأستاذ رياض الزيتونية أن عدد المواليد الجدد في محافظات قطاع غزة خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 25751 مولوداً جديداً منهم  13242 ذكور، و 12509  إناث.

وشهد قطاع غزة ما معدله 141 مولوداً جديداً يومياً خلال الفترة الواقعة ما بين الأول من يناير وحتى نهاية يونيو الماضي.

أما عن عدد حالات الوفيات في محافظات قطاع غزة خلال نفس الفترة فقد بلغ  2153 حالة وفاة، منهم 1191 حالة وفاة بين الذكور، و962 حالة وفاة بين الإناث، وشهد قطاع غزة خلال تلك الفترة ما يزيد عن 11 حالة وفاة يومياً.

انشر عبر