شريط الأخبار

الأسرى يعدون لمعركة الاعتراف بهم كأسرى حرب

12:04 - 22 حزيران / يوليو 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين في رام الله عيسى قراقع، إن "مشروعا نضاليا ذا طابع قانوني بدأ الأسرى يعدون له كخطوة يعتزمون القيام بها في الأشهر المقبلة، تتمثل بالدعوة للاعتراف بهم كـ"أسرى حرب" وفق اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة، وطرحها لنيل حقوقهم السياسية والقانونية بصفتهم مناضلي حرية وأسرى شرعيين وفق القوانين الدولية".

وأشار قراقع إلى "أن برنامج الأسرى يقوم على عدم التعاطي مع قوانين وأوامر وإجراءات إدارة السجون بما فيها عدم ارتداء زي مصلحة السجون، وعدم الامتثال للوقوف عند العدد، واتصالات وتحركات ستجري مع كافة مؤسسات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية لدعم هذا التوجه".

جاء ذلك خلال جولة ميدانية زار قراقع فيها عائلات الأسرى في محافظة الخليل، وهم: ناجي طرايرة المحكوم 12 عاما، وعبد الرحيم مريش المحكوم 14 عاماً"، وعلاء حسونة الذي يعاني من مرض القلب ووضعه الصحي صعب، وهو محكوم تسع سنوات ويقبع في مستشفى الرملة.

وخلال لقاء قراقع مع عائلة الأسير علاء الدين حسونة، طالب بالتركيز على الملف الطبي للأسرى المرضى القابعين في مستشفى سجن الرملة، حيث يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي المتعمدة.

وأوضح أن الأسير علاء حسونة يعاني من ضعف في عضلات القلب وانسداد في الصمام، حيث أصبح نبضه لا يزيد عن 25%". وقال قراقع: "إن لجنة ثلثي المدة لم تنظر في ملفه الطبي للإفراج عنه رغم تقارير الأطباء التي تؤكد خطورة حالته الصحية".

انشر عبر