شريط الأخبار

بالصور .. مصر تودع عمر سليمان في جنازة عسكرية

07:37 - 21 تشرين أول / يوليو 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

شارك الالاف ، اليوم السبت، في تشييع جثمان اللواء عمر سليمان، الرئيس السابق للمخابرات العامة المصرية الذي اقيمت له جنازة عسكرية بعد وصول جثمانه فجرا بطائرة خاصة من الولايات المتحدة.
وكان سليمان توفي الخميس عن 76 عاما في مستشفى بمدينة كليفلاند (اوهايو) اثر اصابته، وفقا لدبلوماسي مصري في واشنطن، بأزمة قلبية مفاجئة اثناء خضوعه لفحوص طبية.
وشيعت الجنازة بعد صلاة العصر من مسجد آل رشدان، شرق القاهرة، حيث تدافع المواطنون للمس النعش الذي لف بالعلم العسكري المصري والذي نقلته على الاثر ثلة من جنود القوات المسلحة على الاكتاف الى عربة يجرها حصان.
وارسل الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، القادم من صفوف جماعة الاخوان المسلمين، ممثلا عنه لحضور الجنازة التي شارك فيها رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس جهاز المخابرات مراد موافي.
وينظر الكثيرون في مصر الى سليمان على انه جزء من الدائرة التي كانت مقربة من مبارك الذي قام في محاولة لتهدئة خصومه بتعيينه نائبا له خلال الانتفاضة التي ادت في النهاية الى الاطاحة به في شباط (فبراير) 2011. وكان هذا المنصب شاغرا منذ ثلاثين عاما.
وبسبب علاقاته الجيدة مع الاميركيين أوكلت الى عمر سليمان "مهمات خاصة" وكلف خصوصا ملفات تتعلق بالسياسة الخارجية ، لا سيما ملف النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.
ورعى سليمان العديد من الاتفاقات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في الاعوام 2001 و2002 و2005. كما لعب دورا مهما في وقف اطلاق النار بين الدولة العبرية وحركة "حماس" اثر حرب غزة في 2009.
وقد غادر سليمان مصر بعدما استبعد عن السباق الرئاسي في اول انتخابات رئاسية تجري في البلاد ما بعد مبارك في 23 و24 ايار(مايو).
وكان سليمان قد غادر الى دبي قبل ان يتوجه الى المانيا ومنها الى الولايات المتحدة لتلقي العلاج.


جنازة



جنازة



جنازة



جنازة



جنازة

انشر عبر