شريط الأخبار

تشييع اللواء عمر سليمان السبت في القاهرة

08:19 - 20 حزيران / يوليو 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

يشيع السبت في القاهرة جثمان اللواء عمر سليمان الرئيس السابق للمخابرات المصرية الذي توفي الخميس في الولايات المتحدة، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
واوضحت الوكالة ان جنازة عسكرية ستقام للواء عمر سليمان بعد صلاة العصر في مسجد آل رشدان في القاهرة. وذكر العقيد حسين كمال مساعد اللواء عمر سليمان ان طائرة خاصة تقل جثمان الفقيد ستصل ليلا الى القاهرة. وقد توفي سليمان الخميس في مستشفى كليفلاند (اوهايو) عن 76 عاما.
ونقلت الوكالة عن دبلوماسي مصري في واشنطن ان سليمان توفي بازمة قلبية مفاجئة اثناء خضوعه لفحوص طبية.
واشارت الى انه كان يعاني منذ اشهر من رشح مائي على الرئة نجم عن ضعف في عضلة القلب.
ويرى الكثيرون في مصر ان سليمان يشكل جزءا من الدائرة التي كانت مقربة سابقا من مبارك الذي وفي محاولة لتهدئة خصومه عينه نائبا له خلال الانتفاضة التي ادت في النهاية الى الاطاحة به في شباط (فبراير) 2011. وكان هذا المنصب شاغرا منذ ثلاثين عاما.
وبسبب علاقاته الجيدة مع الاميركيين اوكلت الى هذا الرجل "مهمات خاصة" وكلف خصوصا ملفات تتعلق بالسياسة الخارجية لا سيما ملف النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.
ورعى سليمان العديد من الاتفاقات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في الاعوام 2001 و2002 و2005. كما لعب دورا مهما في وقف اطلاق النار بين الدولة العبرية وحركة حماس اثر حرب غزة في 2009.
وقد غادر سليمان مصر بعدما استبعد عن السباق الرئاسي في اول انتخابات رئاسية تجري في البلاد في فترة ما بعد مبارك والتي جرت في 23 و24 ايار (مايو).
وكان غادر الى دبي قبل ان يتوجه الى المانيا ومنها الى الولايات المتحدة لتلقي العلاج، كما قال احد مسؤولي حملته الرئاسية سعد العباسي لوكالة فرانس برس.

انشر عبر