شريط الأخبار

عشية شهر رمضان.. ارتفاع غير مسبوق بأسعار الدواجن بغزة‎!!

05:27 - 19 حزيران / يوليو 2012

غزة تقرير (خاص) - فلسطين اليوم

تشهد مختلف أسواق محافظات قطاع غزة ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار اللحوم البيضاء خاصة الداوجن التي وصل سعر الكيلو منها إلى "14" شيكلا، وهو يعد مرتفعاً بالنسبة للمستهلك والبائع معاً، مقارنة بالسعر الذي كان عليه في الأيام القليلة الماضية، وتزداد الخشية في أن يستمر سعر الدجاج صعوداً في شهر رمضان الكريم حيث الإقبال الكبير على هذا البروتين الحيواني.

ويُحمّل الباعة وزارة الزراعة المسؤولية؛ وذلك لعدم وضعها تسعيرة محددة يلتزم بها جميع التجار والمزارعين والباعة، وترك الباب لما أسموه بتلاعب "كبار التجار" الذين يحددون الأسعار وفق مصالحهم الشخصية.

ارتفاع الأسعار استغلال من التجار

فالمواطن جهاد أحد بائعي الداوجن في غزة أكد على أن الإقبال على الدجاج أصبح شحيح نوعاً ما , خاصة وأنه لم يعد بمقدور المواطن شرائه بسعر ـ14 شيقل  للكيلو والسبب يعود إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه المواطن الغزي في ظل الحصار الصهيوني المطبق على القطاع.

وأوضح البائع لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، بأن ارتفاع الأسعار مطلوب من التجار في ظل ارتفاع الحرارة "وموت عدد كبير من الدواجن" وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة في الليل ولكن بسعر مناسب للجميع "للمواطن والبائع والتاجر" لا أن يكون استغلالاً للأوضاع فنحن على أعتاب شهر رمضان المبارك.

وناشد البائع وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية بغزة أن تقف عند مسؤولياتها وتحديد سعر مناسب للكيلو الواحد من الدجاج , متمنياً أن يصل الكيلو إلى 11 شيقل أو 11.5 شيقل ليتناسب مع جميع المواطنين، مؤكداً ان وصول السعر الواحد لـ14 شيقل سيضع البائع في مأزق كبير خاصة وأننا مقبلون على شهر رمضان المبارك.

بينما المستهلك عبد الله أحمد عبر لفلسطين اليوم عن استيائه من ارتفاع اللحوم البيضاء "الدجاج" لـ14 شيكل من الكيلو، مؤكداً أنه كان قد وعد أبنائه إذا نجحوا في الثانوية العامة سيقيم لهم وليمة غداء لأهله ولعائلته ابتهاجاً بالنجاح وبتخطي مرحلة مهمة في الحياة.

وقال أحمد :فور وصول معلومة لدي بنجاح أبنائي ذهبت لأحد محلات بيع الدجاج وفقاً لعهدي إلا أن السعر المرتفع جعلني أتراجع للحظات وبعد ذلك أُجبرت لشراء الدجاج وأنه لا مفر أمامي إلا الوفاء بوعدي أمام أبنائي.

وأوضح بأن سعر الدجاج مرتفع جداً ولا سيما وأن الأيام الماضية كان سعر الكيلو بـ12.5 شيكل مستغرباً ما السبب الذي يجعله يرتفع شيكل ونصف خلال يومين رغم أن الأوضاع لم تتغير من خلال درجات الحرارة والحصار وارتفاع الأعلاف، مطالباً وزارة الزراعة بتحمل مسئولياتها والعمل على توحيد سعر الدجاج وتخفيفه قدر الإمكان خاصة وأننا نقترب من شهر رمضان المبارك حيث العزائم والولائم الرمضانية.

تحديد سعر من قبل الوزارة

أما مدير دائرة حماية المستهل بغزة أحمد أبو ريالة عبر لـ"فلسطين اليوم" عن استيائه لارتفاع سعر كيلو الدجاج لـ14 شيقل الأمر الذي يرهق المواطن الغزي في ظل الغلاء الفاحش في مختلف السلع .

وعن دور وزارة الزراعة فيما يخص ارتفاع أسعار الداوجن قال أبو ريالة  :"سيكون لنا اجتماع مع وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد والتجار الكبار في الساعات القادمة لتحديد سعر الدجاج على أن لا يزيد الكيلو عن 13 شيقل.

 

انشر عبر