شريط الأخبار

القاهرة : بدء اجتماع قيادة حماس بالرئيس المصري

11:44 - 19 حزيران / يوليو 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

قال مراسلنا في القاهرة انه بدأ قبل قليل اجتماع قيادة حماس في الداخل والخارج برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل بالرئيس المصري المنتخب محمد مرسي  .

وقال مراسلنا أن الإجتماع ضمّ وفد حماس أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وعزت الرشق، ومحمد نصر، وسامي خاطر، وخليل الحية، ونزار عوض الله، وصالح العاروري، وماهر عبيد.

وكان الرئيس المصري اجتمع يوم أمس برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس .

ويعتقد محللون أن اللقاء بين مرسي ومشعل سيكون خطوة فاصلة في تاريخ التعاطي المصري مع القضية الفلسطينية في السنوات الأخيرة، حيث يلفت مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها رئيس مصري أحد قيادات حماس منذ تأسيس الحركة قبل نحو ربع قرن.

وأشار الدراوي إلى أن الرئيس المخلوع حسني مبارك لم يسبق له أن استقبل أيا من قيادات حماس، بل إنه -كما يعتقد الدراوي- بدا في معظم الأحيان في الجانب المعادي للحركة.

ويثق الدراوي في أن العلاقة بين مصر وحماس ستتغير كثيرا في المستقبل، لكنه يعتقد أن ملف حماس والقضية الفلسطينية بشكل عام سيبقى في يد المخابرات المصرية، ولن ينتقل إلى وزارة الخارجية كبقية الملفات الخارجية، لعدة عوامل أبرزها حساسية هذا الملف للأمن القومي المصري فضلا عن الخبرة التي تمتلكها المخابرات في هذا الملف الذي انفردت بالتعامل معه لسنوات طويلة.

انشر عبر